بعد منافسات رياضية مثيرة لم تخلُ من التشويق، يُسدل الستار على دورة الألعاب الأولمبية المقامة في فرنسا (أولمبياد باريس 2024)، وذلك بحفل ختام يقام اليوم الأحد.

يقام حفل ختام أولمبياد باريس على ملعب «ستاد دو فرانس»، بحضور 80 ألف متفرج، حيث ينطلق الحفل في الساعة التاسعة مساءً بتوقيت أبوظبي، العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، ومن المقرر أن يؤدي العديد من المشاهير عروضاً في حفل الختام.

فقرات الحفل الختامي لأولمبياد باريس

كشف توماس جولي، المدير الإبداعي نفسه الذي أدار حفل الافتتاح الذي أثار ضجة كبيرة، عن العرض الختامي باسم «سجلات»، ويشمل فقرات متنوعة من الفنانين الاستعراضيين والراقصين ولاعبي الجمباز وراقصي الباليه الجوي الذين من المتوقع أن يؤدوا فقرات فوق الهياكل المعدنية التي تمثل الحلقات الأولمبية.

وتشمل الاحتفالات أيضاً العرض التقليدي للأعلام والرياضيين، وإلقاء الكلمات، ومراسم تسليم الميداليات النهائية، وإطفاء الشعلة الأولمبية قبل تسليم العلم الأوليمبي بشكل احتفالي إلى مدينة لوس أنجلوس التي تستضيف الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2028.

من يؤدى الفقرات الرئيسية؟

يعتلي المسرح مطربون مشهورون عالمياً، وفقاً للموقع الرسمي للأولمبياد، حيث من المقرر أن تكون الفقرات الرئيسية للفنانين الثلاثة: بيلي إيليش وسنوب دوج وريد هوت تشيلي بيبرز، وستتم رؤية الفنانين في مزيج من العروض الحية والمسجلة مسبقاً.

وفقاً لما نقلته صحيفة إنترناشيونال، من المقرر أن تتقاضى بيلي إيليش، مثل المغنية سيلين ديون، مليوني دولار، وهو المبلغ نفسه الذي سوف يتقاضاه سنوب دوج وفرقة ريد هوت تشيلي بيبرز، إذ تهدف اللجنة المنظمة إلى استقطاب الفنانين أصحاب الشعبية الأكبر في العالم.

مفاجأة توم كروز

أيضاً تداولت العديد من التسريبات مشاركة الممثل العالمي توم كروز، الذي يصور فيلم «Mission Impossible 8» في أوروبا، وأنه سوف يؤدي عرضاً مثيراً سيكون مفاجأة الحفل الختامي.

من المتوقع أن يلعب مقطع لنجم السينما وهو يقفز بالمظلة إلى علامة هوليوود دوراً في عملية تسليم الشعلة إلى لوس أنجلوس التي تقام فيها دورة الألعاب الأولمبية لعام 2028، وفقًا لصحيفة هوليوود ريبورتر.

وذكرت الصحيفة أن كروز شوهد وهو يصور مشهداً -ربما للحفل- في مايو أيار الماضي، تضمن ركوب دراجة نارية وعلماً كبيراً، بالإضافة إلى أنه حضر بعض المنافسات في أولمبياد باريس، مثل منافسات كرة القدم النسائية.

تكريم المتطوعين في أولمبياد باريس

أيضاً سيتضمن حفل الختام موكباً للرياضيين والمتطوعين الذين سيتم توجيه الشكر لهم على مجهوداتهم خلال فترة البطولة.

ومن المتوقع أن يتم تكريم الفائزين في ماراثون السيدات في حفل الميداليات النهائي في وقت سابق من اليوم، حيث سوف يستمر الحفل على مدار أكثر من ساعتين.

تسليم شعلة الأولمبياد

في نهاية الحفل الختامي سيتم إطفاء شعلة الأولمبياد والإعلان عن انتهاء البطولة، وستأخذ عمدة لوس أنجلوس، كارين باس، الشعلة الأولمبية وتعود بها إلى الولايات المتحدة، للاستعداد لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة.

وبدءاً من الأسبوع المقبل، أمام مدينة لوس أنجلوس ثلاث سنوات و11 شهراً للاستعداد للدورة القادمة التي من المقرر أن تقام في الفترة من 14 إلى 30 يوليو في عام 2028.