في قلب التلال والمروج الخضراء بالبوسنة، يحقق رجل الأعمال المحلي حليم زوكيتش حلماً راوده لسنوات طويلة، حيث أنشأ حديقة طبيعية مستوحاة من لوحة الفنان الهولندي الشهير فان جوخ «ليلة النجوم» (Starry Night).

بدأت الفكرة قبل 20 عاماً عندما اشترى زوكيتش قطعة أرض وكوخاً في بلدة فيسوكو، إلّا أنه لم يكن يمتلك تصوراً محدداً للحديقة التي يرغب في إنشائها، لكن قبل ست سنوات، بينما كان يقف على تلة يتأمل الجرارات وهي تعمل في حقل قش، لاحظ أن العجلات تترك على الأرض أشكالاً حلزونية تشبه الأنماط المتموجة في لوحة «ليلة النجوم» الشهيرة.

وقال زوكيتش في تصريح لوكالة رويترز «من هذه اللحظة، لم أعد متردداً، لكن كي يتحقق هذا التصور، يتطلب الأمر الكثير من الوقت والمال والجهد».

وقد قرر زوكيتش أن تكون حديقته، التي تمتد على مساحة 25 فداناً، جزءاً من مجمع أكبر يهدف لتقديم تجربة استرخاء فريدة للزوار.

استلهم زوكيتش تصميم الحديقة من أنماط لوحة «ليلة النجوم»، فقام بزراعة 130 ألف نبتة من اللافندر بألوان متنوعة، بالإضافة إلى أعشاب طبية وعطرية مثل المريمية، والقنفذية، والشيح، والبابونج، مرتبة في دوائر ملونة ودوامات تعكس تموجات اللوحة.

قام زوكيتش بنفسه بأعمال تنسيق الحديقة، موضحاً أن هذه هي «أكبر محاكاة للوحة ستاري نايت»، وأضاف «الحديقة هي ثمرة حلم استغرق تحقيقه عشرين عاماً».

كما يهدف زوكيتش إلى أن تكون الحديقة مركزاً للفنون والتراث الثقافي في وسط البوسنة، حيث ستستضيف برامج فنية وثقافية متعددة.