بيع غيتار كهربائي محطم وموقّع من كورت كوبين المغني الرئيس الراحل لفرقة «نيرفانا» Nirvana بمبلغ 595 ألف دولار أميركي، وهو أكثر من عشرة أضعاف سعره المقدر في مزاد جرى في مقهى «هارد روك» Hard Rock Cafe في نيويورك.

الغيتار من نوع «فندر ستراتوكاستر» أسود اللون مصمم للعسر، كان من ضمن مجموعة من المقتنيات التي تعكس تاريخ موسيقى الروك والتي بيعت في مزاد استمر لثلاثة أيام.

وكانت قيمة الغيتار الذي أعيد تجميعه وبات غير صالح للاستخدام تقدر بين 60 و80 ألف دولار.

وارتفعت شعبية فرقة Nirvana مع ألبومها الثاني، Nevermind الذي صدر في سبتمبر أيلول 1991، وبيع من الألبوم أكثر من مليون نسخة في الولايات المتحدة بحلول نهاية ذلك العام، ووصل عام 1992 إلى المرتبة الأولى على قائمة Billboard 200، وقضى 472 أسبوعاً على لائحة الأغنيات الرئيسية.

في عام 1994، توفي كوبين منتحراً في ذروة شهرته عن عمر يناهز 27 عاماً.

ويحمل الغيتار المكسور تواقيع كتبت بحبر فضي اللون لكل من كوبين وكريس نوفسليك وديف غروهيل وهم أعضاء الفرقة الموسيقية.

كما يحمل الغيتار رسالة كتبها كوبين لصديقه الموسيقي مارك لاغينان من فرقة Screaming Trees والذي توفي العام الماضي، جاء فيها:

Hell-o Mark! Love, Your Pal, Kurt Kobain / Washed up rockstar

وترجمتها بالعربية: «مرحباً مارك! صديقك كورت كوبين/ نجم الروك الذي انحسرت عنه الأضواء».

كما يحمل الغيتار نقش Boddah Lives عند عنقه وذلك في إشارة إلى صديق طفولته الخيالي.

كما بيعت في المزاد قائمة احتياجات يعتقد أنها كُتبت بخط غروهيل بقلم زهري اللون بمبلغ 50800 دولار، أي 12 ضعف المبلغ المقدر بـ4000 دولار.

كما تضمن المزاد ملصقاً كبير الحجم لألبوم Nevermind بيع بمبلغ 10.400 دولار، إضافة إلى أشياء خاصة لعدد من نجوم الروك من بينهم ألفس برسلي وفرقة البيتلز وفردي ميركوري وإيمي واينهاوس.