عُرض سروال الملاكمة الأبيض الذي ارتداه محمد علي كلاي خلال نزاله الملحمي«الإثارة في مانيلا» مع منافسه جو فريزر، للبيع في مزاد يوم الخميس، ومن المتوقع أن يبلغ سعره أكثر من 6 ملايين دولار.

وقالت دار سوثبي للمزادات، إن السروال الذي يعود إلى نزال أكتوبر تشرين الأول من عام 1975 في الفلبين الذي فاز به علي، مطروح للبيع في مزاد سيستمر في تلقي الطلبات حتى 12 أبريل نيسان.

سروال محمد علي كلاي خلال نزاله ضد جو فريزر في مانيلا عام 1975 (دار سوثبي)
سروال محمد علي كلاي خلال نزاله ضد جو فريزر في مانيلا عام 1975 (دار سوثبي)

سروال محمد علي كلاي والمزادات

وأضافت دار المزادات أن السروال بِيع لأول مرة في مزاد في عام 1988 بعد استخراجه من خزانة تخزين درو بونديني براون المدرب المساعد لمحمد علي عقب وفاته، وذلك مقابل نحو ألف دولار.

ومنذ ذلك الحين بِيع السروال في أكثر من مزاد، وانتقل من مالك إلى آخر، وكانت آخر مرة طُرح فيها في مزاد خلال عام 2012 عندما بِيع بما يزيد قليلاً على 150 ألف دولار.

في ظل الحرارة الشديدة في فترة ما بعد الظهيرة في الفلبين شهد عالم الملاكمة أحد أبرز النزالات في تاريخه بين كلاي وفريزر للمرة الثالثة والأخيرة في صراع العملاق الذي حفر نفسه في سجلات تاريخ الرياضة.

عرض سروال محمد علي كلاي من قبل دار سوثبي (رويترز)
عرض سروال محمد علي كلاي من قبل دار سوثبي (رويترز)

نزالات كلاي وفريزر

وفيما ثبت أنها مواجهة مخيفة احتفظ علي بلقب الوزن الثقيل، ورغم الفوز وصف كلاس النزال بالأصعب في حياته المهنية، قائلاً إنه كان أكثر مرة شعر فيها بأنه قريب من الموت على الإطلاق.

في أول نزال من ثلاثة نزالات بين الملاكمين، حطم فريزر الرقم القياسي الخالي من الهزائم لعلي عندما أسقطه بخطافية يسارية في الجولة الخامسة عشرة في طريقه للفوز بقرار إجماعي في مارس آذار 1971.

انتقم علي عندما تغلب على فريزر في قرار بالإجماع من 12 جولة في يناير كانون الأول 1974، ما مهد الطريق لـ«الإثارة في مانيلا» بعد عامين تقريباً.

وتُوفي أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي في يونيو حزيران من عام 2016 عن عمر ناهز 74 عاماً تاركاً إرثاً لا يُنسى في رياضة الفن النبيل.