تمسّكْ بقمع الآيس كريم جيداً، فمن المحتمل أن تكلف مغرفة من هذه البهجة الرائعة أكثر من كل الآيس كريم الذي ستحصل عليه خلال فصول الصيف المتعددة.

يطلق على هذه الحلوى المجمدة اسم «باياكويا» Byakuya باليابانية، وتعني «الليل الأبيض» White Night، ويبلغ ثمنها حالياً 880 ألف ين (ما يعادل 6380 ألف دولار أميركي)، لتكون بذلك أغلى بوظة في العالم بحسب «كتاب غينيس للأرقام القياسية».

تسمى العلامة التجارية اليابانية للآيس كريم «تشيلاتو» Cellato على موقعها على الإنترنت، وذلك في إشارة إلى أصولها الإيطالية.

ووفق موقع «غينيس للأرقام القياسية»، فإن مصدر مكونات هذه الحلوى حصرياً «ألبا» -موطن ما يعتبره الكثيرون أفضل أنواع الكمأة البيضاء في إيطاليا- ويمكن أن يصل سعر هذا المكون وحده إلى 14500 دولار للكيلوغرام الواحد.

يعلو الآيس كريم ورقة ذهبية صالحة للأكل، ونوعان من الجبن وSakekasu، وهو عنصر يشبه العجينة مشتق من عملية صنع «الساكي».

وأفاد كتاب «غينيس» أن الوصول إلى القوام والطعم الحالي لبوظة «باياكويا» تطلب أكثر من سنة ونصف من التجارب.

وقالت الشركة المصنعة «إن مهمتها لا تقتصر فقط على صنع حلويات شهية باهظة الثمن، وإنما خلق مغامرة طهي تجمع بين المكونات الأوروبية والأطعمة اليابانية التقليدية».

من أجل ذلك استعانت الشركة المصنعة بكبير طهاة مطعم RiVi المتخصص بإعداد الأطباق الفرنسية اليابانية لإتمام المشروع.

تتوفر الحلوى المجمدة «باياكويا» Byakuya في اليابان، ويمكن شحنها مباشرة إلى العملاء الراغبين بتذوقها.

تُحدَد خطوات دقيقة لطريقة وأصول تناولها، فيُطلب من العملاء سكب الكمأة البيضاء تماماً، كما يليّن الآيس كريم قبل مزجها بملعقة معدنية مصنوعة يدوياً يزوّدون بها، ويُنصح بترك الآيس كريم يذوب في درجة حرارة الغرفة أو في الميكروويف عند 500 واط لمدة 10 إلى 20 ثانية، إذا كان الملمس صلباً جداً.