انطلق اليوم أسبوع دبي للموضة لتقديم مجموعات ربيع وصيف 2024 على مدى سبعة أيام، يأتي الحدث في إطار الاهتمام العالمي عموماً والعربي خصوصاً بمجال الموضة والأزياء.. فما النفع الاقتصادي الذي يعود على الدول المضيفة لأسابيع الموضة؟

يُعد أسبوع دبي للموضة الذي أسسه حي دبي للتصميم وهو جزء من مجموعة تيكوم ومجلس الأزياء العربي من أبرز أحداث الأزياء في المنطقة، ففي 7 فبراير 2023، أعلن حي دبي للتصميم ومجلس الأزياء العربي إطلاق أسبوع الموضة الرسمي في دبي والمعروف سابقاً باسم أسبوع الموضة العربي الذي أُقيمت نسخته الأولى في دبي عام 2015، وافتتحت علامة الأزياء كارولينا هيريرا التي اختيرت كضيفة شرف الموسم بالإعلان عن تصاميمها لربيع وصيف 2024.

أسبوع الموضة العربي 2021
أسبوع الموضة العربي 2021

وسيوفر أسبوع دبي للموضة مرة أخرى منصة دولية للمصممين الناشئين والمتميزين لتطوير علاماتهم التجارية، ما يضمن لدبي مكانة بين عواصم الموضة العالمية وهي باريس ونيويورك ولندن وميلانو، وسيشارك فيه أكثر من 25 مصمماً يمثّلون أكثر من 12 دولة، كما سيتضمن عروضاً رفيعة المستوى للأزياء والأحداث الحصرية، وتوقيع الكتب، وعرضاً ضخماً بالتعاون مع مول الإمارات، وإطلاق كبسولات، وتنشيط العلامات التجارية، ومحادثات صناعية.

وسجّل أسبوع دبي للموضة نمواً في حجم طلبات تأكيد الحضور بنسبة 55 بالمئة مقارنة بتلك المسجلة خلال أسبوع الموضة العربي الذي نُظِم في مارس 2022.

أسبوع الموضة في دبي 2023
أسبوع الموضة في دبي 2023

أسبوع الموضة في الرياض

وتتجه الأنظار إلى السعودية لدخول عالم أسابيع الموضة في الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر، حيث ستشهد المملكة النسخة الافتتاحية من أسبوع الموضة في الرياض باستعراض مجموعات أزياء 30 مصمماً ومصممة على الممشى.

وتشمل قائمة العلامات التجارية السعودية البارزة المشاركة في أسبوع الموضة في الرياض كلاً من 1886وعبادية وعدنان أكبر وأروى البناوي وأتيلييه وحكايات ودار الهنوف ودزلوق وإيمان جوهرجي وفاطمة عبدالقادر وغيرها.

ويهدف هذا الحدث الذي تنظمه هيئة الأزياء السعودية وسيتم بثه على الهواء مباشرةً إلى تعزيز نمو صناعة الأزياء على الصعيدين المحلي والدولي والاحتفاء بمشهد الموضة المزدهر في المملكة.

ممشى للأزياء
ممشى للأزياء

الأربعة الكبار في عالم الموضة

وثمة ترابط كبير بين المنفعة الاقتصادية والموضة.. وأسابيع الموضة الأربعة الكبار خير مثال على ذلك.

ويقصد بأسابيع الموضة الأربعة الكبرى في العالم أسبوع باريس للموضة الذي اختتمت فعالياته في الثالث من أكتوبر وتليه أسابيع الموضة في نيويورك ولندن وميلانو.

ويعد أسبوع الموضة في نيويورك أحد أكثر فعاليات مشاهدة في التاريخ ويدر أجوراً تصل إلى 11 مليار دولار وملياري دولار من عائدات الضرائب سنوياً، كما تفتح هذه الصناعة فرص عمل في التسويق والتصميم والبحث والتصنيع والمزيد بحسب تقرير لمركز تعليم وأبحاث إدارة الأعمال الدولية غلوبل إيدج.

أسبوع الموضة في باريس
أسبوع الموضة في باريس

أمّا بالنسبة لفرنسا، فلأسبوع الموضة في باريس أهمية بالغة، وتشير حسابات موقع فاشون يونايتد إلى أن مدينة باريس تجني 11.5 مليون يورو بفضل أسبوع الموضة.

وتوفر صناعة الأزياء في العاصمة الفرنسية أكثر من 600 ألف فرصة عمل، فيما تدر صناعة الأزياء في المملكة المتحدة 32 مليار جنيه إسترليني سنوياً ويجلب أسبوع الموضة أكثر من 374 مليون دولار للمدينة، أمّا في ميلانو فتصل أرباح أسبوع الموضة إلى نحو 160 مليون جنيه إسترليني.

ويشير هذا التقرير إلى الأثر الاقتصادي لأسابيع الموضة على المدن المضيفة، وعلى الرغم من أن عمالقة أسابيع الموضة هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا كونها موطناً لأكثر العلامات التجارية شهرة على الإطلاق، فإن دولاً أخرى عديدة تستفيد من هذا الحدث بشكلٍ إيجابي أيضاً ومن بينها البرازيل وألمانيا وتركيا.