من المقرر أن تبدأ اليوم الخميس أول عملية سير «غير حكومية» في الفضاء لمجموعة من رواد الفضاء الذين سيغادرون مركبة سبيس إكس لاختبار خط جديد من بدلات الفضاء في أخطر مهمة للشركة حتى الآن.

في فجر الثلاثاء الماضي تم إطلاق مركبة الفضاء «كرو دراغون» من فلوريدا، ومنذ هذا الوقت تدور المركبة حول الأرض وعلى متنها ملياردير وطيار مقاتل عسكري متقاعد وموظفان من شركة «سبيس إكس» في مهمة تم تسميتها «بولاريس داون»، في محاولة جريئة للشركة، التي يقودها إيلون ماسك، لتجاوز تحدي جديد في حلم تسيير رحلات الفضاء التجارية.

وستبث شركة سبيس إكس، اليوم الخميس، حدث خروج رائدي فضاء خارج مركبة كرو دراغون بينما سيبقى اثنان بالداخل، وستكون الكبسولة في هذه اللحظة على ارتفاع 700 كيلومتر من الأرض «خالية تماماً من الضغط الجوي»، وسيعتمد الطاقم على بدلاتهم الفضائية التي طوّرتها سبيس إكس للحصول على الأكسجين اللازم.

يموّل جاريد إسحاقمان، 41 عاماً، وهو طيار ومؤسس شركة المدفوعات الإلكترونية «شيفت 4»، رحلة «بولاريس داون»، كما موّل رحلته «إنسبيراشين 4» مع سبيس إكس عام 2021، ورفض الإفصاح عن المبلغ الذي يدفعه مقابل التحليق في الفضاء، ولكن من المرجّح أنه تكلف مئات الملايين من الدولارات بناءً على سعر المقعد الواحد في مركبة «كرو دراغون» في الرحلات السابقة والبالغ 55 مليون دولار.

ويصحب إسحاقمان في الرحلة الطيار سكوت بوتيت، 50 عاماً، وهو مقدم متقاعد من سلاح الجو الأميركي، ومهندستان من سبيس إكس، سارة جيليس، 30 عاماً، وآنا مينون، 38 عاماً.

وطوال أمس الأربعاء دارت المركبة الفضائية حول الأرض ست مرات في مدار بيضاوي الشكل بعمق 190 كيلومتراً وامتداد 1400 كيلومتر، وهي أبعد مسافة في الفضاء يسافرها البشر منذ آخر مهمة لمركبة الفضاء الأميركية أبولو عام 1972.

وقال برنامج بولاريس الذي يُبث على وسائل التواصل الاجتماعي، إن إسحاقمان وجيليس سيخرجان من مركبة كرو دراغون مربوطين بخط أوكسجين من داخل المركبة، بينما يبقى بوتيت ومينون في الداخل.

كانت الولايات المتحدة أول من أطلق عملية سير في الفضاء عام 1965، على متن كبسولة جيميني، ولم يقم بالسير في الفضاء في الماضي سوى رواد فضاء حكوميين تلقوا تدريباً لعدة سنوات.

يقول بوتيت إن طاقم بولاريس أمضى عامين ونصف العام في التدريب على محاكاة مهمة سبيس إكس و«التعلم التجريبي» في بيئات صعبة وغير مريحة، وفي الشهر الماضي قال الطيار المقاتل للصحافيين في فلوريدا إن الاستعداد لرحلات الفضاء كان أكثر كثافة مما اختبره في حياته العسكرية، «دون أدنى شك هذا كان من أصعب التدريبات التي خضتها على الإطلاق».

زحام في الفضاء

ستتم عملية السير في الفضاء في الوقت الذي يدور فيه 19 رائد فضاء حول الأرض، بعد أن زاد عدد رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية أمس الأربعاء إلى مستوى غير مسبوق بلغ 12 رائداً، كما يتواجد ثلاثة رواد فضاء صينيين على متن محطة الفضاء تيانجونغ، هذا بالإضافة إلى رباعي بولاريس.

وخلال مهمة بولاريس سيخضع رواد الفضاء لمجموعة من الدراسات العلمية حول كيفية تفاعل جسم الإنسان مع الفضاء العميق، ما يمثل إضافة كبيرة لمكتبة الدراسات الصحية الخاصة بمحطة الفضاء الدولية.

ومنذ عام 2001 قامت كرو دراغون، المركبة الأمريكية الوحيدة القادرة على وضع البشر بشكلٍ موثوق في المدار وإعادتهم إلى الأرض، بأكثر من اثنتي عشر مهمة.

وتعتمد وكالة ناسا على كرودراغون كأساس لبرنامج إنشاء مركبات أميركية تجارية قادرة على نقل رواد الفضاء، بالإضافة إلى المركبات المخصصة لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.