أعلن الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، إيلون ماسك، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أمس السبت، أن سبيس إكس ستُطلق أولى مركباتها الفضائية غير المأهولة إلى المريخ في غضون عامين.

وقال ماسك «ستكون هذه المركبات غير مأهولة للتأكد من سلامة الهبوط على المريخ»، مضيفاً أنه إذا سار الهبوط على ما يرام، فستُطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

.

وأضاف الملياردير «ثم سينمو معدل الرحلات بشكلٍ كبير بعد ذلك إلى أن نحقق هدفنا ببناء مدينة مكتفية ذاتياً في خلال 20 عاماً».

في أبريل الماضي قال ماسك، الذي أسس سبيس إكس عام 2002، إن أول مركبة فضائية غير مأهولة ستهبط على المريخ في غضون خمس سنوات، مع توقع هبوط أول شخص على المريخ في غضون سبع سنوات، وفي يونيو نجا صاروخ ستارشيب من عودة نارية تفوق سرعة الصوت من الفضاء وحقق هبوطاً رائعاً في المحيط الهندي، وأكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم، وذلك في المحاولة الرابعة للصاروخ.

ويعتمد ماسك على ستارشيب كخطوة لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل الجديد، قادرة على إرسال الأشخاص والبضائع إلى القمر في وقتٍ لاحق من هذا العقد، وصولاً إلى الهدف النهائي وهو الوصول إلى المريخ.