توقع أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع لدى «ساكسو بنك» في حديث مع «CNN الاقتصادية»، إمكانية وصول سعر الذهب إلى مستوى قياسي جديد فوق 2100 دولار قبل نهاية العام، في وقت تتخبط فيه الأسواق العالمية بين ارتفاع وانخفاض، مدفوعة بتباطؤ النمو الاقتصادي الذي يجعل المكاسب الحالية في سوق الأسهم غير قابلة للاستمرار، مع سعى المستثمرين البحث عن ملاذ آمن في المعادن الثمينة، بالإضافة إلى التضخم بالولايات المتحدة الذي يصعب تحقيق مستهدفه عند 2 في المئة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي .

وأوضح هانسن، أن الفضة قد تستفيد بدورها من قوة المعادن الصناعية الإضافية ما قد يجعل أداءها أفضل من أداء الذهب.

فقاعة ناشئة

أجاب هانسن عن سؤال حول تأثير الرفع الإضافي لأسعار الفائدة على الأسواق، قائلاً «حالياً، يتداول سوق الأسهم الأميركية، بقيادة عدد قليل من الأسهم التكنولوجية والشركات الكبيرة، عند مستويات مرتفعة جداً، ما يشبه فقاعة ناشئة».

وأضاف هانسن «قد تنفجر هذه الفقاعة في حال استمرار ارتفاع معدلات الفائدة، ما يؤثر سلباً على التدفقات النقدية وتوقعات الإيرادات على المدى المتوسط».


أزمة مصرفية هذا العام؟

يخالف هانس ما ورد في تقرير البنك الدولي مؤخراً عن احتمال نشوء أزمة مصرفية عالمية في المستقبل القريب، مفيداً بأنه من غير المرجح جداً حدوث ذلك نظراً لاستجابة البنوك المركزية لأزمة مارس آذار، التي تهاوت فيها بالفعل بنوك كبيرة أبرزها «كريدي سويس» و«سيليكون فالي بنك».

لكنه من جهة أخرى، أشار إلى أنه مع ذلك، فإن تراكم الودائع في عدد قليل من البنوك الكبرى «لا يزال يشكل مصدر قلق يمكن أن يثير مشكلات جديدة في البنوك الضعيفة، ولكن بشكل عام، لا نرى أي خطر نظامي».


السعودية قد تضطر للتنازل عن حصتها في السوق

لفت هانسن، إلى أن أسعار النفط الخام تعتمد إلى حد كبير على تحقق توقعات نمو الطلب في الربع الثالث من عام 2023 التي تم توقعها من قبل منظمة أوبك والوكالة الدولية للطاقة.

وأوضح أنه إذا لم يتحقق الطلب المتوقع، فإن تحالف “أوبك بلس” قد يواجه تحديات جديدة، ما يضيف المزيد من الضغوط على المنتجين الرئيسيين مثل روسيا التي لم تقم بخفض الإنتاج كما وعدت، ما يدفع السعودية لخفض الإنتاج والتنازل عن حصتها في السوق.

لكن هانسن أشار أيضاً إلى أنه رغم ذلك، يتوقع «ساكسو بنك» أن الطلب «سيظل قوياً مع التحفيزات الحكومية في الصين»، بينما من المرجح أن تتجنب الولايات المتحدة الركود وبالتالي تخفض الطلب.

أما توقعات الأسعار في نهاية العام، فقد رجح أنه بناءً على هذه الافتراضات واستغراق السعودية وقتاً في إعادة إدخال البراميل إلى السوق، قد يرتفع سعر برنت ويستقر في حدود 80 دولاراً في نهاية العام، وهو ما يفوق متوسط الأسعار خلال الشهرين الماضيين بنحو عشرة دولارات.