انخفض مؤشر نيكاي الياباني اليوم الجمعة، إثر تراجع نظرائه في وول ستريت بعد بيانات اقتصادية أميركية قوية عززت الرهانات على أن التضخم قد يؤخر تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

وانخفض نيكاي 1.17 بالمئة إلى 38646.11 نقطة عند الإغلاق، وكان قد هبط في وقت سابق بما يصل إلى 1.9 بالمئة.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.44 بالمئة.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأميركية الثلاثة الرئيسية الليلة الماضية، بقيادة داو جونز الذي انخفض 1.5 بالمئة، بعد أن أعلنت المصانع الأميركية ارتفاع أسعار مجموعة من المدخلات، ما يشير إلى أن تضخم أسعار السلع قد يرتفع في الشهور المقبلة.

وقفزت عوائد السندات الأميركية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى لها في أكثر من أسبوع عند 4.498 بالمئة، مع تقليص المتعاملين رهاناتهم من خفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام إلى احتمال الخفض بمقدار ربع نقطة مئوية فقط.

وخسر المؤشر 0.36 بالمئة على مدار الأسبوع، لكنه ربح أكثر من 15 بالمئة هذا العام، ما يجعله ضمن الأسواق الأفضل أداء على مستوى العالم.

وارتفع إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 41087.75 نقطة يوم 22 مارس آذار، قبل أن يتراجع في الشهر التالي إلى أدنى مستوى له عند 36733.06 نقطة.

وتراجعت أسهم شركات الرقائق اليوم الجمعة بشكل حاد لتكون من بين الأسوأ أداء على المؤشر نيكاي، بعدما ارتفعت أمس الخميس بفضل توقعات أرباح إنفيديا.

وانخفض سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق 4.5 بالمئة، وهبط سهم طوكيو إلكترون لمعدات صناعة الرقائق 2.8 بالمئة، ونزل سهم ليزرتك 4.5 بالمئة.