استقرت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء مع انخفاض الدولار بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية المهمة التي قد توفر مزيداً من المؤشرات على الموعد الذي ربما يخفض فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 2349.89 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش بعد صعوده واحداً في المئة في الجلسة الماضية.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.7 في المئة إلى 2350.70 دولار.

وقال كلفن وونج، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا «صورة الدولار المرتفع جداً مدعومة بتغير موقف السياسة النقدية الأميركية إذ يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي البحث عن أدلة لبدء رفع أسعار الفائدة بدلاً من خفضها، ما قد يشكل خطراً كبيراً؛ لأننا ربما نرى تحركات أخرى لتصحيح أسعار الذهب في المعاملات الفورية».

ويترقب المستثمرون تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة لشهر أبريل نيسان والمقرر صدوره يوم الجمعة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

وتشير رهانات المتداولين إلى تزايد الشكوك في أن يخفض البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة أكثر من مرة في عام 2024، ويرى المتعاملون حالياً فرصة بنسبة 63 في المئة تقريباً لخفض أسعار الفائدة بحلول نوفمبر تشرين الثاني، وفقاً لخدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

والذهب معروف أنه وسيلة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 31.71 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.2 في المئة إلى 1055.85 دولار، وربح البلاديوم 0.4 في المئة ليصل إلى 992.32 دولار.

(إعداد محمود رضا مراد ونهى زكريا للنشرة العربية- تحرير رحاب علاء)