انخفضت الأسهم الأوروبية عند الفتح، اليوم الجمعة، مع تصدُّر أسهم التكنولوجيا عمليات البيع، كما تراجعت أسهم كارلسبرج جروب الدنماركية بعدما رفضت شركة بريتفيتش البريطانية عرض استحواذ معدل بقيمة 3.9 مليار دولار.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 في المئة بحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش، مع نزول المؤشر الفرعي لأسهم شركات التكنولوجيا 0.6 في المئة بعد ارتفاعه نحو اثنين في المئة في الجلسة السابقة.

وتراجع قطاع البناء ومواد التشييد 0.7 في المئة، وانخفضت أسهم شركات التجزئة 0.5 في المئة مع نزول سهم سلسلة بي.اند.إم البريطانية 1.8 في المئة بعدما خفض مورغان ستانلي توصية لسهم الشركة.

ولا يزال المؤشر الأوروبي في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية متواضعة بعد انخفاضه بأكثر من اثنين في المئة الأسبوع الماضي عندما اهتزت الأسواق بدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

وفي ما يتعلق بأسهم أخرى، قفز سهم شركة زيلاند فارما الدنماركية23.1 في المئة بعد أن أظهرت دراسة مبدئية أن تناول جرعة عالية من عقار الشركة ساعد على تقليل الوزن بنسبة 8.6 في المئة في المتوسط بعد 16 جرعة أسبوعية.

وهبط سهم كارلسبرج جروب لصناعة الجعة ستة في المئة تقريباً بعد رفض بريتفيتش لصناعة المشروبات عرض الاستحواذ عليها، وأرجعت ذلك إلى أن العرض «قلل بشكل كبير من قيمة» المجموعة والنظرة المستقبلية لها، وقفز سهم بريتفيتش 14.4 في المئة.