أظهر بحث أجراه فندق «هيلتون» أن 64 في المئة من مرتادي العطلات في السعودية يعتقدون أن الاستماع للموسيقى يمنحهم الشعور بالإجازة والراحة والاسترخاء، ما عزز الرغبة لدى هيلتون بالتعاون مع الدكتورة جوليا بويرو، خبيرة علم النفس والاستجابة الحسية الذاتية، لإنشاء مقطع الصوت «ساوندز أوف ذا ستاي» في جميع أنحاء فنادق هيلتون، ليساعد مرتادي العطلات على الراحة والاسترخاء.

أبدى المشاركون رأيهم أيضاً حول الأصوات التي تمنحهم شعور الاسترخاء والإجازة، وكان من ضمنها هدير الأمواج الهادئ (44 في المئة) والموسيقى الهادئة في بهو الفندق (44 في المئة) وصوت البيانو في المطعم (36 في المئة).

تم إنشاء المقطع من وحي تلك الأصوات، وتضمن كذلك عدداً من الأصوات التي تلعب دوراً في نقل الأشخاص حسياً إلى مكانهم المفضل، ومنها صوت ضحكات الأطفال (36 في المئة) وصوت عجلات حقيبة السفر على أرضية الفندق (33 في المئة) وصوت الرمال تحت وقع الأقدام (30 في المئة) وصوت الماء عند القفز في بركة السباحة (30 في المئة).

قالت الدكتورة جوليا بويرو «يولي الباحثون أهمية لدراسة تأثير الأصوات اليومية على مستويات الاسترخاء والرفاهية لدى الأشخاص، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية، ولهذا فمن المنطقي أن تكون الأصوات المرتبطة في أذهاننا بالإجازة والعطلات قادرة على منح الناس شعوراً أقرب إلى الراحة والاسترخاء حتى قبل الانطلاق إلى وجهتهم».

كما أضافت بورين «هذا العمل ساعدنا على إعداد المقطع المستوحى من الاستجابة الحسية الذاتية، وتسليط الضوء على الأساليب التي نستخدمها لمساعدة الناس في الاستعداد الذهني لوجهتهم في الإجازة، ما يساعدهم في الانتقال التدريجي إلى أجواء الإجازة».

وقالت باتريشيا بايج تشامبيون، النائب الأول للرئيس والمدير التجاري العالمي لدى هيلتون، «أستطيع أن أرى شعور الناس بالسعادة عند وصولهم حيث ينعكس ذلك على وجوههم، ولا شك أن الإقامة الرائعة تمنح الناس فرصة للراحة والتأمل والتواصل، حيث نسعى من خلال هذا المقطع الصوتي إلى تمكينهم للوصول إلى هذا الشعور قبل بدء إجازتهم».

مقطع «ساوندز أوف ذا ستاي» أنتج ليتمتع بالطول المثالي والترددات وشدة الصوت التي أثبتت قدرتها علمياً على مساعدة الناس للشعور بالاسترخاء.

وتساعد الأصوات المدروسة بعناية، ومنها الترحيب الودود عند الوصول إلى الفندق أو صوت طيّات أغطية السرير عند الخلود إلى النوم، في خلق شعور لدى المستمع لتعطيه انطباعاً بأنه سينتقل إلى أجواء الإجازة.