أعلنت دار الأزياء الفاخرة «أرماني غروب» الإيطالية يوم الاثنين، أنها بدأت مزرعة تجريبية للزراعة الحرجية المستحدثة في جنوب إيطاليا لاختبار طرق جديدة لإنتاج القطن على نحو مستدام، وفقاً لبيان على موقعها الرسمي.

وأضاف البيان أن زراعة القطن بدأت الشهر الماضي على مساحة هكتار واحد من الأرض، على أن توسع إلى خمسة هكتارات في المنطقة الجنوبية من بولية.

والزراعة الحرجية هي نظام لاستخدام مساحات الأراضي بزرع الأشجار حول المحاصيل والمراعي لإنتاج مخزون كافٍ لتلبية الطلب العالمي، وضمان حماية البيئة.

وأوضحت الشركة في البيان «على مدار خمس سنوات، ستكون تلك المزرعة من بين أولى التجارب الميدانية في أوروبا لاختبار زراعة القطن بأنواع أشجار بديلة ومتجددة».

كما قال مصمم الأزياء العالمي جورجيو أرماني «تبدأ جميع تصميماتي باختيار القماش، وقد أحدثت ثورة في الموضة من خلال التجربة واستخدام الأقمشة غير التقليدية، لكن صناعة النسيج من القطاعات ذات التأثير الأكبر على كوكب الأرض، وهي قضية لا يمكن إهمالها، التزامنا بمبادرة (الأسواق المستدامة) هو محاولة القيادة نحو تغيير إيجابي، إنه مشروع جريء ومبتكر ومفيد بشكل خاص بالنسبة لي ولشركتي».

وقالت «أرماني غروب» إن المشروع سيكون بالتعاون مع فريق عمل الأزياء التابع لمبادرة الأسواق المستدامة وتحالف الاقتصاد الحيوي الدائري، وكلاهما أسسه الملك البريطاني تشارلز الثالث في دوره السابق كأمير ويلز.

ونما اهتمام قطاع الأزياء والموضة بقضايا الاستدامة هذا العام، إذ تعهد كل من مالكي «أرماني» و«جوتشي» و«إيف سان لوران» بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ووافقت حكومات الاتحاد الأوروبي على حظر تدمير المنتجات الاستهلاكية غير المبيعة، مثل المنسوجات والأحذية، لما له من تأثير ضار بالبيئة.