شارك الرئيس المُعيّن لمؤتمر الأطراف ( كوب 28) سلطان الجابر، يوم الثلاثاء، ضمن وفد دولة الإمارات إلى منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي الثالث المقام في بكين.

(الحزام والطريق) هي مبادرة دولية أطلقتها الصين بهدف تطوير ممرات نقل تجارية تربط قارات العالم، وتعمل على تطوير البنية الأساسية والتجارية والتمويل والخدمات اللوجستية وتقوية الروابط الشعبية لتعزيز التنمية التجارية وتحقيق الازدهار الاقتصادي للدول المشاركة.

وخلال مشاركته في المؤتمر، التقى الجابر المبعوث الصيني الخاص المعني بتغير المناخ، شيه تشن هوا، وناقش معه سُبل تقديم استجابة حاسمة وفعّالة لنتائج الحصيلة العالمية خلال المؤتمر.

.

كما التقى الجابر وزير البيئة في جمهورية الصين الشعبية، هوانغ رونكيو، وتناول النقاش أهمية إنجاز عمل مناخي داعم للبيئة خلال (كوب 28).

.

وعلى هامش المنتدى، التقى الرئيس المعين لـ(كوب 28) أيضاً وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، جين تشوانغ لونغ، حيث تناول النقاش جهود خفض انبعاثات القطاعات كافة، وضرورة رفع سقف الطموح المناخي للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.

.

هذا إلى جانب اللقاء الذي جمعه بنائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين، تشاو تشن شين، الذي تطرق إلى أهمية إنجاز انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة لضمان تحقيق تنمية مستدامة داعمة للمناخ خاصة في جنوب العالم، بالإضافة للقائه وزيرة الدولة للاستدامة والبيئة في سنغافورة، إيمي خور، وتناول نقاشهما مجموعة من الموضوعات المرتبطة بالمناخ بما في ذلك الغذاء والصحة والحلول القائمة على الطبيعة.

.

وتأتي النسخة الحالية للمنتدى احتفاءً بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاق مبادرة (الحزام والطريق)، وتشارك بها أكثر من 130 دولة والعديد من المنظمات الدولية لمناقشة العديد من الموضوعات والقضايا المختلفة منها، الاتصال والتنمية الخضراء والاقتصاد الرقمي والاتصال التجاري والاتصال بين الشعوب ومراكز الفكر والتعاون الدولي والتعاون البحري ومؤتمر الرؤساء التنفيذين.

ما هو مؤتمر المناخ كوب 28؟

وتستضيف دولة الإمارات قمة المناخ (كوب 28) في الفترة من نهاية نوفمبر تشرين الثاني حتى منتصف ديسمبر كانون الأول من العام الجاري، وهو اجتماع دولي يُعقد سنوياً للعمل على تطوير الأهداف والحلول المناخية.