أظهر تقرير للمفوضية الأوروبية يوم الأربعاء أن موسم حرائق الغابات لعام 2023 في أوروبا كان من بين الأسوأ خلال القرن الحادي والعشرين، فقد احترقت مساحة تبلغ نحو ضعف مساحة لوكسمبورغ في الاتحاد الأوروبي خلال عام 2023، تصل إلى أكثر من نصف مليون هكتار، وفقاً للتقرير.

وبحسب التقرير، كانت أسوأ ثلاث سنوات في هذا القرن من حيث حجم المساحة المحروقة التي رسمها نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي هي 2017 (988427 هكتاراً)، و2022 (837212 هكتاراً)، و2007 (588388 هكتاراً).

وأظهر التقرير زيادة الحرائق خلال صيف العام الماضي، ما أثر في الغالب على منطقة البحر المتوسط، حيث عانت اليونان من أكبر حريق يحدث في أوروبا منذ ثمانينيات القرن العشرين.

فقد اشتعلت النيران في التاسع عشر من أغسطس آب بالقرب من مدينة ألكسندروبولي اليونانية، وأسفرت عن حرق مساحة تزيد على 96 ألف هكتار وتسببت في وقوع العديد من الضحايا.

ووفقاً للتقرير، أنتجت حرائق الغابات نحو 20 ميغا طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل ما يقرب من ثلث جميع الانبعاثات الناجمة عن الطيران الدولي في الاتحاد الأوروبي في عام واحد، وكشف التحليل الذي أُجري على أنواع مختلفة من النباتات لعام 2023 أن 37 في المئة من إجمالي المساحة المحروقة كانت مغطاة بالشجيرات والنباتات الصلبة، بينما شكّلت الغابات نحو 26 في المئة (120 ألف هكتار).

وقال التقرير إن تغير المناخ يجعل حرائق الغابات أكثر تواتراً، إذ تؤثر هذه الحرائق بشكل متزايد على المناطق التي لم تكن تعتبر معرضة للحرائق في الماضي، محذراً من أن الأمور من المرجح أن تزداد سوءاً.

وعلى المستوى العالمي، شهد العام الماضي حرائق غابات غير مسبوقة في العديد من المناطق حول العالم، ولا سيما في كندا حيث بلغت المساحة المحروقة أكثر من 18 مليون هكتار أو ما يعادل نحو ضعف مساحة البرتغال.

التوقعات لعام 2024

شهد العام الجاري حالات جفاف وارتفاع لدرجات الحرارة ما قد يؤدي إلى اشتعال حرائق الغابات وانتشارها في العديد من مناطق العالم، إذ أفادت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ أن شهر فبراير شباط الماضي كان الأكثر دفئاً على الإطلاق والتاسع الأكثر دفئاً على التوالي، وفي أوروبا، اندلعت حرائق الغابات في العديد من المناطق، خاصة في سلاسل الجبال عبر المناطق الشمالية من شبه الجزيرة الأيبيرية.

وبحلول منتصف شهر مارس آذار الماضي، اشتعل نحو 1227 حريقاً، وهو رقم أعلى من المتوسط ​​البالغ 645 حريقاً لهذا الوقت من العام في الاتحاد الأوروبي، وفقاً للتقرير.

توجد عدة وسائل لمنع حرائق الغابات، على سبيل المثال بزيادة الاستعداد من خلال استخدام أنظمة الإنذار المبكر لحرائق الغابات وأيضاً استخدام الحلول القائمة على الطبيعة مثل إدارة الغطاء النباتي، وهناك أيضاً نشر وسائل مكافحة الحرائق الفعالة التي يتم توفيرها من خلال آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي وخدمات إدارة الحرائق في دول الاتحاد الأوروبي.