أعلنت السعودية، يوم الأحد، عزمها إرسال أول رائدة فضاء إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من عام 2023.

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، ستنضم رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي إلى مواطنها علي القرني ضمن طاقم المهمة الفضائية «ايه إكس-2»، بهدف تعزيز القدرات الوطنية في مجال الفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته العالمية، إضافة إلى الإسهام في البحوث العلمية العالمية.

تشمل هذه المبادرة تدريب رائدة ورائد فضاء آخرَين، هما مريم فردوس وعلي الغامدي على جميع متطلبات المهمة «ايه إكس-2» التي من المقرر إطلاقها من الولايات المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية.

تأتي الخطوة في إطار برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل الكوادر لخوض الرحلات الفضائية والمشاركة في التجارب العلمية والبحوث الدولية، تماشياً وتنفيذاً لأهداف الاستراتيجية السعودية «رؤية 2030».

أول رائدة فضاء في الإمارات ومصر

قدّمت الإمارات نورا المطروشي كأول رائدة فضاء عربية إماراتية في يوليو تموز من عام 2021 ضمن الدفعة الثانية من رواد الفضاء الإماراتيين، إلّا أنها لم تسافر إلى الفضاء حتى الآن، بينما تستعد لتقديم الدعم لمهمة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي «Crew-6».

وفي بداية هذا الشهر، أعلن «مركز محمد بن راشد للفضاء» في الإمارات عن بدء ثاني مهمة لبرنامج روّاد الفضاء «Crew-6» لتنطلق في 26 من فبراير شباط الجاري، والتي من المقرر أن تستمر لستة أشهر، الأمر الذي يجعل من الإمارات أول دولة غير عضو بمحطة الفضاء الدولية ترسل روّاد فضاء في مهمة طويلة الأمد.

أما سارة صبري فهي أول رائدة فضاء مصرية تسافر إلى الفضاء بعدما انضمت في أغسطس آب من عام 2022 إلى شركة طيران الفضاء الأميركية «بلو أوريجين»، وذلك ضمن سادس رحلات الشركة البشرية والرحلة الثانية والعشرين لبرنامج «New Shepard»، طبقاً لموقع الشركة الإلكتروني.