أزاحت مجموعة «علي بابا» القابضة، يوم الثلاثاء، الستار عن تقنية «تونغيي كيانوين» المنافسة لتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تدعم روبوت الدردشة « تشات جي بي تي».

وأعلنت «علي بابا» عزمها دمج «تونغيي كيانوين» والذي يعد نموذجها الخاص للذكاء الاصطناعي التوليدي، لدعم جميع تطبيقات الشركة في المستقبل القريب، فضلاً عن إتاحتها خيارات منخفضة التكلفة للتخزين على سحابتها الإلكترونية.

قال دانيال زانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا «نحن في لحظة فاصلة مدفوعة بالذكاء الاصطناعي التوليدي والحوسبة السحابية، وقد بدأت الشركات في جميع القطاعات في تبني التحول الذكي للبقاء في الصدارة».

وأضاف زانغ «تلتزم السحابة الإلكترونية لعلي بابا بجعل خدمات الحوسبة والذكاء الاصطناعي أكثر سهولة وشمولية للمؤسسات».

ستدعم الشركة تطبيقاتها مثل «دنغ تاك» و«تي مول جيني» بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تطبيقات مكتبية لتسهيل العمل، إذ سيتمكن «دنغ تاك»، مثلاً، من تلخيص ملاحظات الاجتماعات، وتحويل نص الاجتماعات إلى نصوص، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني.

أمّا «تي مول جيني» فسيمكنه الانخراط في أحاديث أكثر ديناميكية مع مستخدميه في الصين، فمثلاً يستطيع التطبيق أن يروي قصصاً للأطفال، ويرتب نظماً غذائية صحية، ويقترح موسيقى على مستخدميه.

الصين تضع قواعد إدارة الذكاء الاصطناعي

لحق إعلانَ الشركة نشرُ الحكومة مسودة القواعد التي تحدد كيفية إدارة خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفقاً لرويترز.

وجاء في مسودة للقواعد، نشرتها إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين، أن البلاد تدعم ابتكار التكنولوجيا ونشرها، لكن المحتوى يجب أن يلتزم «بالقيم الاشتراكية الأساسية»، وكذلك القوانين الخاصة بأمن البيانات، وحماية المعلومات الشخصية.