أعلنت شركة « أبل» يوم الثلاثاء أن متجر التطبيقات الذكية الخاص بها «آب ستور» حظر أكثر من ملياري دولار أميركي من المعاملات الاحتيالية المحتملة، ورفض ما يقرب من 1.7 مليون طلب تقديم تطبيق جديد لفشلها في اتباع معايير الخصوصية والأمان والمحتوى، وفقاً لبيان نشره موقع الشركة.

وتطبق «أبل» تدابير مختلفة لدعم نظام بيئي يعود بالنفع على كل من المستخدمين و المطورين، ونتيجة لذلك أصبحت «آب ستور» منصة حيوية ومبتكرة تجتذب أكثر من 650 مليون زائر أسبوعياً في المتوسط حول العالم، وتزود أكثر من 36 مليون مطور مسجل بمنصة توزيع عالمية تدعم أكثر من 195 طريقة دفع محلية و44 عملة مختلفة.

الاحتيال في عمليات الدفع وبطاقات الائتمان

حظرت شركة «أبل» مبلغاً قياسياً وصل إلى ملياري دولار من المعاملات الاحتيالية في عام 2022، ومنعت 714 ألف حساب احتيالي من التحويل المالي مرة أخرى.

يتجه العديد إلى الدفع عبر الإنترنت مقابل السلع والخدمات في ظل تطور الاقتصاد الرقمي، ولذلك قامت «أبل» باستثمارات هائلة في ابتكار تقنيات دفع آمنة مثل « أبل باي» و«ستور كيت» لحماية المعلومات المالية للأفراد.

في 2022 وحدها، منعت «أبل» استخدام ما يقرب من 3.9 مليون بطاقة ائتمان مسروقة عند إجراء عمليات شراء احتيالية، وحظرت 714 ألف حساب من التحويل المالي مرة أخرى.

حسابات المطورين الاحتيالية

تخلصت شركة «أبل» من 428 ألف حساب لمطوري تطبيقات، و282 ألف حساب عميل بسبب الاحتيال وإساءة الاستخدام العام الماضي.

في عام 2021، أزالت «أبل» أكثر من 802 ألف حساب لمطورين بسبب أنشطة احتيالية محتملة، وفي عام 2022 انخفض هذا المعدل إلى 428 ألفاً بفضل الأساليب الذكية والبروتوكولات الجديدة التي تسمح للمنصة بمنع إنشاء حسابات احتيالية محتملة من الأساس.

بالإضافة إلى ذلك، رفضت «آب ستور» ما يقرب من 105 ملايين عملية تسجيل في «برنامج مطوري أبل» بسبب أنشطة احتيالية مشتبه بها، ما منع هؤلاء من إمكانية رفع تطبيقاتهم على المنصة.

وقامت «أبل» بحماية المستخدمين من ما يقرب من 57 ألف تطبيق غير موثوق في متاجر أخرى لا تتمتع بدرجة حماية الخصوصية والأمان نفسها التي توفرها المنصة خلال 2022. وتوزع هذه المتاجر غير المصرح بها برامج ضارة يمكنها تقليد التطبيقات المعروفة أو تعديلها دون موافقة مطوريها.

وعلى مدى الشهر الماضي فحسب، منعت «أبل» ما يقرب من 3.9 مليون محاولة لتثبيت أو تشغيل التطبيقات الموزعة بشكل غير قانوني من خلال برنامج «ديفيلوبر إنتربرايز»، والذي يسمح للمؤسسات الكبيرة بنشر تطبيقات داخلية خاصة ليستخدمها موظفوها.

فحوصات الأمان ضد الاحتيال

تُجري فرق مراجعة التطبيقات في «أبل» عدداً من فحوصات الأمان على كل تطبيق قبل أن يشق طريقه إلى متجر التطبيقات.

وفي أثناء مرحلة التطوير، يقوم «إكس كود» بفحص التطبيقات بشكل منهجي للتحقق من أنها تستخدم تقنيات معتمدة وللتأكد من أن التطبيق يلبي الحد الأدنى من معايير متجر التطبيقات.

في عام 2022، رفضت المنصة ما يقرب من 1.7 مليون تطبيق لأسباب مختلفة، بما في ذلك المخاوف المتعلقة بالاحتيال والخصوصية.

وتكرر هذا العام اكتشاف تطبيقات، في مرحلة فحوصات الأمان، تستخدم رموزاً ضارة تستطيع سرقة بيانات المستخدمين عن طريق جهات خارجية، وفي حالات أخرى حدد فريق مراجعة التطبيقات العديد من التطبيقات التي تتنكر على أنها منصات إدارة مالية آمنة، ولكن لديها القدرة على التحول إلى تطبيق آخر، وحظرت «أبل» أو أزالت ما يقرب من 24 ألف تطبيق «خادع» من متجرها بسبب انتهاكات مماثلة خلال عام 2022.