أعلنت «بايدو» الصينية، الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، عن نتائجها المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس آذار 2023.

وأصدرت «بايدو» تقرير النتائج ربع السنوي على الموقع الإلكتروني للشركة معلنةً عن إيرادات تفوق الأرقام المقدرة مسبقاً، إذ تفوقت نتائج «بايدو» في الربع الأول على تقديرات الإيرادات والأرباح.

تأتي هذه النتائج في حين تنتظر شركة «بايدو» التكنولوجية موافقة الحكومة على إصدار برنامج الدردشة الإلكتروني الخاص بها، «إيرني بوت»، المنافس لـ«تشات جي بي تي».

وقالت الشركة إنها أنفقت المزيد على الإعلانات في أعقاب إعادة فتح الصين، وذلك بعد تخفيف قيود جائحة كورونا، إذ زاد زخم الأعمال في الصين، بعد أن تخلت عن معظم قيودها الصارمة لجائحة كورونا أواخر العام الماضي، مع تنشيط المستهلكين والشركات للإنفاق.

وشهد الاقتصاد الصيني نمواً أسرع من المتوقع بنسبة 4.5 في المئة على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة حتى مارس آذار، وفقاً لأحدث البيانات الرسمية.

وارتفعت إيرادات «بايدو» بنسبة 10 في المئة إلى 31.14 مليار يوان (4.54 مليار دولار) في الربع المنتهي في 31 مارس آذار، متجاوزة تقديرات المحللين البالغة 29.97 مليار يوان، وفقاً لبيانات الشركة الصادرة في تقريرها ربع السنوي.

في حين نمت الإيرادات من «بايدو» كور، والتي تشمل مبيعات الإعلانات القائمة على البحث والعروض السحابية ومبادرات القيادة الذاتية، بنسبة 8 في المئة لتصل إلى 23 مليار يوان.

وبلغت الإيرادات من أكبر قطاع في بايدو، وهو التسويق عبر الإنترنت، 16.6 مليار يوان، بزيادة 6 في المئة.

وارتفعت إيرادات خدمة البث المباشر بنسبة 15 في المئة لتصل إلى 8.3 مليار يوان، مدفوعة بنمو بنسبة 28 في المئة في قاعدة المشتركين.

وارتفعت أسهم «بايدو» المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 3 في المئة خلال يوم الإعلان عن النتائج الثلاثاء، وسجلت أرباحاً صافية بلغت 5.83 مليار يوان، مقارنة بخسارة صافية في الربع نفسه من العام الماضي.

إطلاق «إيرني بوت» المنافس لتشات جي بي تي

كشفت «بايدو» في مارس آذار الماضي عن أحدث مشروعاتها التكنولوجية، وهو روبوت الدردشة الإلكتروني «إيرني بوت»، المنافس لتشات جي بي تي، ولم يتم إطلاقه رسمياً بعد، إذ تنتظر الشركة الموافقات الحكومية بخصوص إصدار الروبوت.

وقال روبن لي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «بايدو»، «في الربع الأول من عام 2023، قدمت بايدو كور أداءً قوياً، مع تسارع نمو الإيرادات على أساس سنوي مقارنة بالربع السابق، ودعم تحسين هامش التشغيل من خلال الرافعة التشغيلية».

وفيما يخص إطلاق «ايرني بوت» قال روبن لي «نعتقد أن ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي ونموذج اللغة الكبير يقدم إمكانات تحويلية للذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، لمساعدة الأفراد والمنظمات على تحقيق المزيد وإحداث تأثير إيجابي على المجتمع».

وأكد أنه في ضوء هذا الاتجاه، قدمت بايدو روبوت «إيرني بوت» في الصين، والذي تخطط الشركة لدمجه في جميع أعمالهم.

وأوضح روبن لي «سيؤدي ذلك إلى تمكين منتجاتنا وعروضنا، ما يؤدي إلى جذب قاعدة أكبر من المستخدمين والعملاء، مع السماح لنا بإنشاء نظام بيئي جديد حول (إيرني بوت) للعصر الجديد، كما سيمكننا من قيادة نمو مستدام طويل الأجل».

بدوره، قال رونغ لو، المدير المالي للشركة «يمثل الذكاء الاصطناعي التوليدي نقلة نوعية جديدة في الذكاء الاصطناعي، وتستعد (بايدو) للاستفادة من فرصة السوق الهائلة هذه. وستواصل (بايدو) الاستثمار بثبات في هذا المجال في الأرباع القادمة».