أطلقت الصين يوم الثلاثاء سفينة الفضاء المأهولة «شنتشو-16»، مرسلة بذلك ثلاثة رواد فضاء إلى محطتها الفضائية التي تعمل بكامل طاقتها حالياً، في مهمة مدتها خمسة أشهر في عملية مداورة بين الأطقم.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن السفينة أُطلقت على متن صاروخ حامل من طراز «لونغ مارش-2 إف» من مركز «جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية» في شمال غربي الصين.

وقالت وكالة الفضاء في تصريحات نقلتها «شينخوا»، إن رواد الفضاء الصينيين جينغ هايبنغ وتشو يانغ تشو وغوي هايتشاو، هم من سينفذون المهمة.

وتعد هذه الرحلة الخامسة التي تطلقها الصين إلى محطتها الفضائية «تيانجونغ» منذ عام 2021، الغرض منها المداورة بين رواد الفضاء الثلاثة وطاقم «شينتزو-15» الذين وصلوا إلى المحطة الفضائية أواخر نوفمبر تشرين الثاني 2022.

وانتهت الصين من بناء السفينة الفضائية «شينزو» التي تضم ثلاث وحدات نهاية العام الماضي، عقب 11 رحلة صينية للفضاء -سواء بطاقم أو بدون طاقم- بدأت في أبريل نيسان عام 2021.

وكانت الصين قد أعلنت مؤخراً عن خططها لإرسال وحدة فضائية جديدة ترسو بجانب الوحدة الأولية لتكون شكل حرف «تي» مع وجود الوحدة الأساسية في المركز وكبسولة مختبر على كل جانب.

يذكر أن الرحلة تحمل على متنها أول رائد فضاء مدني.

(شينخوا)