أعلنت الحكومة البريطانية، يوم الثلاثاء، أنها ستغلق ثغرة تسمح لتجار التجزئة بإعطاء عينات مجانية من السجائر الإلكترونية أو ما يُسمى بالـ«فيب» التي تتميز بالتصميمات الملونة ونكهات الفواكه، في محاولة لتضييق الخناق على سوق السجائر الإلكترونية.

وأشارت الحكومة إلى أنها ستُراجع القواعد الخاصة بفرض غرامات على المتاجر التي تبيع السجائر الإلكترونية لمن هم دون 18 عاماً، والسماح للسلطات المحلية بإصدار غرامات فورية بسهولة أكبر.

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك، في بيان أصدرته وزارة الصحة، «إنني قلق للغاية بشأن الارتفاع الحاد في عدد الأطفال الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، وصُدمت من التقارير التي تفيد بأن السجائر الإلكترونية غير المشروعة التي تحتوي على الرصاص في أيدي أطفال المدارس».

وأكد كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، كريس ويتي، في البيان، أهمية الاستمرار في تشجيع المدخنين على التحول نحو السجائر الإلكترونية باعتبارها أقل خطورة، مع منع تسويق وبيع السجائر الإلكترونية للأطفال.

واستشهد البيان باستطلاع أجرته مؤسسة الصحة العامة الخيرية «أكشن» في عام 2023، على شباب تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاماً، وأظهر أن اثنين من كل خمسة شباب يدخنون السجائر الإلكترونية لمجرد تجربتها، ونسبة مماثلة تفعل ذلك بسبب ضغط أصدقائهم.

وليست بريطانيا الوحيدة التي تعاني من هذه المشكلة، إذ أفاد التقرير بأن نحو 2.55 مليون طالب في المدارس المتوسطة والثانوية في الولايات المتحدة استخدموا السجائر الإلكترونية خلال النصف الأول من عام 2022، وهو مستوى قال مسؤولو الصحة إنه «مقلق».

(رويترز)