حصلت شركة Pixxel الهندية الناشئة في مجال صناعات الفضاء على تمويل بقيمة 36 مليون دولار أميركي، بمساهمة كبيرة من شركة « غوغل» الأميركية.

يعدّ هذا الاستثمار واحداً من أكبر الصفقات في قطاع الفضاء الهندي منذ أن أعلنت الحكومة عن سياسات الخصخصة في أبريل نيسان الماضي، والتي شدّدت فيها على خططها لتعزيز الاستثمار والابتكار في هذا القطاع.

تمكّنت الشركة الهندية خلال الشهور الماضية من الحصول على أكثر من 71 مليون دولار في جولات تمويل متعددة، من ضمنها مساهمة من شركة «أكسنتشر».

وجاءت مساهمة «غوغل» عن طريق صندوق «غوغل» للرقمنة في الهند، الذي يهتم بالاستثمار بالشركات الهندية الناشئة بالتحديد، كما كشفت Pixxel أن شركة التعدين العملاقة متعددة الجنسيات «ريو تينتو» وشركة التكنولوجيا الزراعية الأسترالية DataFarming من أكبر زبائنها.

وبحسب Pixxel، فإن الاستثمارات الجديدة ستصبّ في صالح توسيع شبكة الأقمار الصناعية ليزيد عددها من ثلاثة إلى تسعة بحلول العام المقبل، كما تنوي توظيف عدد أكبر من المحللين لدعم القدرات التحليلية في الشركة.

تأسست Pixxel عام 2019 في مدينة بنغالور، وتهتم بتوفير البيانات المتعلقة بتوقع إنتاجية المحاصيل الزراعية، واكتشاف عمليات التعدين غير القانونية، إضافة إلى توظيف بيانات الذكاء الاصطناعي والأقمار الصناعية للتنبؤ بالكوارث الطبيعية المحتملة.