تطلق شركة أبل، يوم الخميس، النسخة التجريبية العامة من نظام التشغيل «آي أو إس 18» iOS 18، الذي يقدم طفرة لمستخدمي هواتف آيفون.

سيتمكن مستخدمو آيفون من الوصول إلى جميع الميزات الجديدة تقريباً مثل تخصيص الشاشة الرئيسية وتطبيق الصور الذي تم إصلاحه، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

ومع ذلك، فإن خاصة «أبل إنتليجنس» وهي أكبر تحديث تم الكشف عنه من الشركة العملاقة والذي يعتمد على دمج الذكاء الاصطناعي في الهواتف لن يكون متاحاً حتى خريف هذا العام على الأقل.

كيفية تنزيل نظام التشغيل «iOS 18» على هواتف آيفون

شركة أبل أعلنت أن نظام التشغيل الآن في وضع «Beta» وهو مصطلح يشير إلى جزء من البرنامج الذي تم الانتهاء منه تقريباً ولكنه ليس جاهزاً تماماً للإصدار العام للكل؛ بل يكون في النسخة التجريبية الآن.

وتقوم شركة أبل مثل العديد من مطوري البرامج الآخرين، بإصدار إصدارات تجريبية من برامجها حتى يتمكن الجمهور من اختبارها للعثور على أي أخطاء أو مشكلات قبل الإطلاق الكامل.

ولاستخدام البرنامج قبل إصداره العام، تحتاج أولاً إلى التأكد من أن هاتفك متوافق ويتم تحديثه إلى إصدار البرنامج الصحيح.

ويجب أن تعمل جميع الهواتف من الجيل الثاني من آيفون إس إي وما بعده، بشرط أن يكون تحديثك وصل إلى نظام تشغيل «iOS 16.4» على الأقل.

وللتحقق من إصدار البرنامج الحالي لديك، انتقل إلى «الإعدادات»، ثم «عام»، وانظر ضمن القسم «حول».

ولن يتم إصدار نظام التشغيل «iOS 18» بالكامل حتى وقت لاحق من هذا العام، ولكن يمكن للمستخدمين تجربة إصدار مبكر من البرنامج من خلال برنامج أبل بيتا «Apple Beta» المخصص للبرامج التجريبية التي تنتجها الشركة.

ولتثبيت التحديث، توجه إلى صفحة تحديثات النظام ضمن «الإعدادات» واختر «بيتا أبديتس»، ومن هناك ستكون قادراً على تحديد نظام «آي أو إس 18 بيتا».

ما الأجهزة المتوافقة مع الإصدار التجريبي العام من آي او إس 18؟

آيفون 15 و15 بلس و15 برو و15 برو ماكس.

آيفون 14 و14 بلس و14 برو و14 برو ماكس.

آيفون 13 و13 ميني و13 برو و13 برو ماكس.

آيفون 12 و12 ميني و12 برو و12 برو ماكس.

آيفون 11 و11 برو و11 برو ماكس.

أجهزة آيفون إكس إس وإكس إس ماكس وإكس أر

أجهزة آيفون إس إي الجيل الثاني والأحدث.

كيفية تنزيل تحديث أبل بسهولة على الآيفون

وإذا كان هاتفك متوافقاً ومحدثاً، فإن الخطوة التالية هي الاشتراك في برنامج «Apple Beta»، الذي يمكنك العثور عليه عبر الضغط هنا، حيث سيسمح لك إنشاء حساب برنامج بيتا (Beta) بتنزيل الإصدارات المتقدمة من برامج الشركة مباشرة على هاتفك.

وتأكد من التسجيل باستخدام معرف أبل نفسه، الذي تستخدمه على الجهاز الذي تريد تثبيت الإصدار التجريبي عليه، وبمجرد قيامك بالتسجيل، يمكنك النقر فوق الرابط الخاص بإصدار البرنامج الذي ترغب في تنزيله لمعرفة المزيد من المعلومات عنه.

الآن بعد أن أصبحت جاهزاً لتثبيت الإصدار التجريبي، احصل على الجهاز الذي تريد استخدامه وانتقل إلى «الإعدادات»، ثم عام»، ثم حدد «تحديثات البرامج».

أما إذا كنت قد استخدمت أياً من برامج بيتا (Beta) من قبل، فيجب أن ترى على الفور خيار التحديث عبر نظام التشغيل «iOS 18»، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فابحث عن خيار بيتا أب ديت (Beta Update) في صفحة تحديثات البرامج وانقر عليه لإظهار قائمة التحديثات المتاحة.

وبعد ذلك، ما عليك سوى اختيار «iOS 18 Public Beta» وتحديد إما التحديث الآن أو التحديث الليلة حسب تفضيلاتك.

تحذيرات من استخدام نظام التشغيل «iOS 18» التجريبي

من خلال تنزيل الإصدار التجريبي، سيتمكن مستخدمو آيفون من تجربة العديد من الميزات الجديدة، ولكنه في النهاية تكون نسخة تجريبية، وهذا يعني أن هناك فرصة جيدة لمواجهتك الأخطاء ومواطن الخلل والاستنزاف المفرط للبطارية.

وفي حالات نادرة، من المعروف أن إصدارات أبل التجريبية تؤدي إلى تعطل أشياء في هواتف المستخدمين أو حتى تجعلها غير صالحة للعمل؛ لذا، تأكد من التفكير ملياً قبل تثبيت الإصدار التجريبي العام على جهازك الأساسي أو جهاز العمل.

بعد تثبيت الإصدار التجريبي، يجب أن يتمكن مستخدمو آيفون من الوصول إلى جميع الميزات التي ستكون موجودة في التحديث النهائي لنظام iOS 18 تقريباً.

لكن في الوقت نفسه تعطي لك تجربة النسخة التجريبية فرصة في الوصول إلى نظام التشغيل الحديث قبل دمجه في الذكاء الاصطناعي عبر خاصية «Apple Intelligence» والتي من المحتمل أن تدخل النسخة التجريبية في الخريف المقبل.

ومع ذلك، سيحتاج مستخدمو آيفون في أوروبا إلى الانتظار لفترة أطول لتجربة ميزات الذكاء الاصطناعي، حيث تقول شركة أبل إنها لن تطلق خاصية «Apple Intelligence» في أوروبا حتى تحل المشكلات التنظيمية مع الاتحاد الأوروبي.

ما الميزات المتوفرة في الإصدار التجريبي العام من «iOS 18»؟

في نظام التشغيل «iOS 18» التجريبي، يمكن لمستخدمي آيفون إعادة ترتيب أيقونات تطبيقاتهم وإعادة تنظيمها وإعادة تلوينها بحرية، ويمكن أيضاً إخفاء التطبيقات في مجلد مخفي منفصل ومقفل، وأيضاً يقدم نظام التشغيل تحسينات كبيرة على إمكانية تخصيص جهازك.

وسيتمكن مستخدمو آيفون من تغيير ترتيب وحجم الرموز على الشاشة الرئيسية أو إضافة صبغة ملونة.

وتتضمن خيارات التخصيص أيضاً خيار إخفاء التطبيقات وقفلها، حيث يمكن للمستخدمين اختيار وضع التطبيقات في مجلد مخفي على الشاشة الرئيسية والذي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال معرف الوجه على الهاتف.

وخضع مركز التحكم في الصورة في النظام الجديد، لعملية إصلاح شاملة مع خيارات جديدة لتخصيص الرموز وإضافة عناصر تحكم جديدة، فيما تلقت كل من شاشة القفل ومركز التحكم أيضاً إصلاحاً كبيراً من حيث خيارات التخصيص.

ويمكن للمستخدمين الآن اختيار الرموز وعناصر التحكم التي تظهر من شاشة القفل وحتى إضافة اختصارات لتطبيقات الطرف الثالث، ومثل الشاشة الرئيسية، يمكن إعادة ترتيب الرموز الموجودة في مركز التحكم وتغيير حجمها بأي نمط إلى جانب خيارات لإضافة عناصر تحكم مخصصة جديدة.

ويتضمن الإصدار التجريبي أيضاً بعض التغييرات المتوقعة بشدة على تطبيق الرسائل، حيث أطلقت أبل تأثيرات جديدة للرسائل النصية بالإضافة إلى طرق جديدة للتفاعل في الدردشات من خلال ميزة «Tapback».

أما الأمر الأكثر إثارة فهو أن مستخدمي آيفون سيتمكنون الآن من جدولة الرسائل النصية لإرسالها في وقت لاحق، وللقيام بذلك، ما عليك سوى الضغط على علامة الجمع الموجودة بجوار حقل النص وتحديد إرسال لاحقاً بدلاً من الضغط على إرسال.

وسيشهد تطبيق الصور أيضاً بعض التغييرات الكبيرة من خلال دائرة متجددة تسمح للمستخدمين باختيار المعارض التي يمكنهم الوصول إليها بسرعة، وأضافت أبل أيضاً قائمة جديدة مصممة لتسهيل البحث في صورك.