قال مسؤول المخاطر بشركة فيزا لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تشارلز لوبو يوم الثلاثاء إن الشركة منعت 80 مليون معاملة احتيالية بقيمة 40 مليار دولار على مستوى العالم خلال عام 2023 بفضل الاستثمارات في التكنولوجيا بما في ذلك الذكاء الاصطناعي.

وفي عام 2025 من المتوقع أن تكلف الجرائم الإلكترونية العالم 10.5 تريليون دولار، وأضاف لوبو أنه لو كان هذا هو الناتج المحلي الإجمالي لدولة، فإنها ستحتل المرتبة الثالثة في حجم الاقتصاد بين دول العالم.

يأتي هذا مع تطور عمليات الاحتيال في التعقيد، إذ يستخدم المجرمون أساليب جديدة لخداع الشركات والمستهلكين غير المطلعين في عالم متطور رقمياً.

على مستوى العالم استثمرت أكبر شركة معالجة مدفوعات في العالم أكثر من 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس الماضية في التكنولوجيا، بما في ذلك 500 مليون دولار في الذكاء الاصطناعي والبنية الأساسية للبيانات لحماية العملاء والزبائن من الأنشطة الاحتيالية.

وقال لوبو على هامش مؤتمر لأمن المدفوعات في فيزا في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا «في العام الماضي فقط، كيف استفدنا من هذه الاستثمارات؟ لقد منعنا 40 مليار دولار من المعاملات الاحتيالية، وهذا يعني منع 80 مليون معاملة»، معقباً «الآن على الرغم من ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأمور السيئة التي تحدث».

(رويترز)