لم يتبقَ سوى ما يزيد قليلاً على أسبوعين حتى تطلق شركة أبل مجموعة هواتف آيفون 16 وآيفون 16 برو، إذ من المقرر أن تعقد مؤتمرها للإعلان عن المنتجات في 10 سبتمبر المقبل.

وكشف تقرير جديد حصل عليه موقع أبل إنسايدر من مصادر داخل الشركة المصنعة للهواتف الذكية، ونقلته مجلة فوربس، أن هواتف آيفون 16 المقبلة، سوف تشهد مجموعة من ترقيات الكاميرا المثيرة، الصغيرة والكبيرة على حد سواء، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على التصوير الفوتوغرافي في هواتف المجموعة الجديدة بأكملها.

تغييرات جديدة في هواتف آيفون 16

وفقاً لما كشفه التقرير فإن التغيير الأكثر وضوحاً، وهو «زر الالتقاط الجديد» لجميع موديلات آيفون 16.

ولعل التغيير الأكثر وضوحاً في المجموعة الجديدة هو تضمين زر التقاط جديد تماماً حساس للمس، والذي من المتوقع الآن أن يظهر على جميع أجهزة آيفون 16 وليس فقط في موديلات برو وبرو ماكس، كما كان يظهر سابقاً.

ولكن هذا الزر سيكون أكثر تقدماً بشكل ملحوظ من زر الإجراء متعدد الوظائف الموجود حالياً في هواتف آيفون 15 برو وبرو ماكس، إذ يقدم وظائف جديدة للكاميرا، فمن خلال الضغط عليه بلطف سيعمل على تنشيط الجهاز، بينما الضغط عليه بقوة سيؤدي إلى التقاط الصورة.

وأيضاً من خلال السماح لك بتمرير إصبعك على طول الزر، يمكنك التحكم في مجموعة من وظائف الكاميرا، مثل التكبير والتصغير.

وتعني هذه الميزات مجتمعة أنك ستتمكن من فتح قفل الهاتف وتشغيل الكاميرا والتركيز وضبط الإعدادات والتقاط صورة بإصبع واحد دون الحاجة إلى لمس الشاشة على الإطلاق، ما يجعل مجموعة آيفون 16 تبدو كأنها مجموعة مخصصة الكاميرا عندما تحتاج إليها.

ولا تزال الكاميرا بدقة 48 ميغابكسل مع فتحة «f/1.78» يمكنها أيضاً التقاط لقطات مقربة بدقة 12 ميغابكسل بجودة بصرية «2X»، وتحتوي على «1.22» ميكرومتر بكسل.

وسيحصل كلا الطرازين آيفون 16 و16 برو، على عدسة مقربة «5X» هذا العام، والتي كانت حصرية لطراز برو ماكس في الإصدارات السابقة، بدلاً من العدسة المقربة «3X» الموجودة على آيفون 15 برو، وستكون أيضاً بدقة 12 ميغابكسل وفتحة كاميرا «f/2.8».

وستتضخم العدسة فائقة الاتساع إلى 48 ميغابكسل وستكون لها نفس ميزة تجميع البكسل مثل الكاميرا الأساسية.

وكشف التقرير أيضاً أن المستخدمين سيتمكنون من التقاط صور برو راو (ProRaw) بدقة 48 ميغابكسل عند استخدام هذه العدسة التي تمت ترقيتها، ويحتوي برو رو (ProRaw) على أكبر قدر من بيانات الصورة التي تتيح المزيد من الخيارات في المعالجة اللاحقة.