بعد سنوات من التكهنات والدعاية، أطلقت سوني نسخة مطورة من جهاز بلاي ستيشن 5 الشهير بأعلى سعر على الإطلاق.

وقالت شركة سوني، أمس الثلاثاء، إن الجهاز سيُطرح للبيع في 7 نوفمبر بسعر 700 دولار، وهو أغلى بنحو 40 في المئة من بلايستيشن 5، عندما تم إطلاقه في عام 2020، وستستقبل الشركة الطلبات المُسبقة في 26 سبتمبر الحالي.

وكشف مارك سيرني، كبير مهندسي بلايستيشن برو في عرض فيديو، أن أحدث وحدة تحكم ستتمتع بقوة حوسبة أكبر بكثير، ما يسمح بألعاب أسرع بنسبة 45 في المئة، وقال «ببساطة إنها أقوى وحدة تحكم قمنا ببنائها على الإطلاق».

وقال إن سوني أضافت أجهزة مخصصة للتعلم الآلي ومكتبة للذكاء الاصطناعي توفر وضوحاً فائقاً للصورة، ولن يأتي الجهاز مع محرك أقراص، بل سيُباع بشكل منفصل.

وفي منشور على مدونتها، كتبت سوني أن وحدة التحكم الجديدة ستحسن أداء الألعاب القديمة، قائلة «سيتم تحديث العديد من الألعاب مجاناً، حتى يستطيع اللاعبون الاستفادة من ميزات الجهاز الجديد».

وبحسب شركة سوني فقد تم بيع 56 مليون جهاز من بلاي ستيشن 5 منذ إطلاقها، وقالت إنها تتوقع بيع 18 مليون وحدة بلاي ستيشن 5 في السنة المالية الحالية، وهذا أقل قليلاً من 20.8 مليون جهاز باعتها في الفترة نفسها من العام السابق، حسب ما ذكرت وكالة رويترز، وهذه المعدلات أقل بكثير من مبيعات بلايستيشن 4، الذي شهد بيع أكثر من 114 مليون وحدة منذ إطلاقه في عام 2013.

كان بلايستيشن 4 قد سيطر على عالم الألعاب وتفوق بشكل كبير على منافسه إكس بوكس 1، الذي طورته شركة مايكروسوفت غيمينج.