تعتزم المنطقة الناطقة بالفرنسية في بلجيكا حظر الهواتف المحمولة في المدارس ابتداءً من العام الدراسي المقبل لحماية الطلاب من الآثار السلبية الناجمة عن الاتصال الدائم بالإنترنت، حسب ما قال زعماء المنطقة يوم الأربعاء.

ومن المرجح أن يشمل الحظر طلاب المدارس الثانوية، بعد أن دعت الخطة الأولية لحكومة منطقة والونيا الجديدة إلى تقييد استخدام الهواتف المحمولة للأطفال حتى سن 15 عاماً.

لكن وزيرة التعليم فاليري غلاتيني قالت إن «توصيات منظمة الصحة العالمية واليونسكو تدعو إلى حظر الهواتف في الفصول الدراسية للمراهقين الذين تزيد أعمارهم على 15 عاماً أيضاً».

ولن يغطي الحظر الاستخدامات التعليمية للهواتف الذكية داخل الفصول الدراسية، وستكون هناك استثناءات، مثل الأطفال الذين يعانون من حالات طبية والذين يحتاجون إلى البقاء على اتصال مع أسرهم.

وقال البيان إنه بدءاً من بداية العام الدراسي 2025-2026، يجب أن تظل الهواتف مغلقة وبعيدة خلال الفترة بين الدخول إلى المدرسة والخروج منها، بما في ذلك أثناء فترة الاستراحة.

وقالت وزيرة التعليم غلاتيني «عندما تتلقى إشعاراً على هاتفك، يمكن أن يشتت انتباهك لمدة تصل إلى 20 دقيقة، والمكالمات الهاتفية الأقل تعني المزيد من التفاعلات، والمزيد من الأصدقاء أثناء وقت اللعب وفي الحياة الواقعية».

(أ ف ب)