قالت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية إنها وضعت اللمسات النهائية على قاعدة قانونية تضفي مزيداً من الأمان لقمرة قيادة الطائرات التجارية المصنعة حديثاً، إذ ستُطبق قاعدة حاجز قمرة القيادة الثانوية (باب إضافي) على طائرات الركاب المصنعة بدءاً من صيف 2025.

وسيُقفل الحاجز، الذي قد يبدو مثل البوابة أكثر من كونه باباً صلباً عند فتح باب قمرة القيادة أثناء الطيران للسماح للطيارين الوصول إلى المرحاض.

وفي الوقت الراهن، تستخدم شركات الطيران إجراءات مثل إغلاق الباب بعربة مشروبات أو توجيه مضيف طيران إلى مقدمة الطائرة.

وطالب طيارو الخطوط الجوية بالحصول على مثل هذا الإجراء أو الجهاز الأمني منذ 11 سبتمبر أيلول 2001، بالإضافة إلى الدعوة إلى متطلبات أوسع من شأنها أن تغطي طائرات الركاب والبضائع التي تطير حالياً.

ويدرس المشرعون ما إذا كانوا سيطلبون تعديل الحواجز الثانوية على الطائرات التي تطير حالياً كجزء من مشروع قانون واسع النطاق لسياسة إدارة الطيران الفيدرالية.

وقالت أكبر نقابة تمثل الطيارين إن القاعدة القانونية تأتي «بعد سنوات من التأخير غير الضروري»، وقال جيسون أمبروسي، رئيس رابطة طياري الخطوط الجوية، في بيان، إن «ضمان عدم قيام إرهابي محلي أو دولي بخرق باب طائرة آخر مرة أخرى يجب أن يكون أحد أعلى الأولويات الأمنية لهذه الدولة».

(غريغوري والاس- CNN)