في محاولة لإعادة إحياء المجتمعات المنكمشة، بدأ عدد من القرى الإيطالية تسهيل شراء ما يضمّونه من عقارات قديمة بأسعار لا تتخطى ثمن كوب من القهوة.

بدأ برنامج «منزل بيورو» في إيطاليا لتحفيز التطوير الاقتصادي للبلديات وإعادة مظهر المدن والقرى الإيطالية التي تعاني من تناقص عدد سكانها.

كل شهر تقريباً، ينضم عدد من المدن والقرى النائية إلى البرنامج، ويُنصح مُلّاك العقارات الجدد بتتبع المعلومات عن المنازل المعروضة حديثاً ومُراسلة إدارات البلديات على الفور.

تقدّم بعض البلديات امتيازات إضافية للمشترين، مثلاً تعرض بلدية «ترونيا» التكفُّل بـ15 ألف دولار لإعادة إعمار العقارات من وسط المدينة التاريخي، كما ستدفع الإدارة المحلية مقابل العمل الإضافي في مجال كفاءة الطاقة.

لا يوجد موقع إلكتروني رسمي للبرنامج، إلّا أن بعض البلديات تعرض العقارات على مواقعها الرسمية، أو توافي العملاء المحتملين بالمستجدات عن طريق البريد الإلكتروني.

زانغولي

منزل في إيطاليا بـ يورو
«زانغولي» عبارة عن متاهة من الكهوف والأزقة الدائرية.

تُصنّف «زانغولي» واحدةً من أجمل القرى الإيطالية، وهي عبارة عن متاهة من الكهوف والأزقة الدائرية المتعرجة المتصلة بدرجات ضخمة غير مستوية مرصوفة بالحصى ومغطاة بالعشب تؤدي إلى قلعة مذهلة.

موسوميلي

منزل في إيطاليا بـ يورو
«موسوميلي» توفر لسكانها وزائريها أجواءً خلابة وتاريخاً غنياً.

تستقر «موسوميلي» على ارتفاع 700 متر تقريباً فوق سطح البحر، ويزيد عدد سكانها قليلاً على 10 آلاف نسمة، وتحتل مساحة 161 كيلومتراً مربعاً من تلال «صقليّة» الوعرة، حيث توفّر لسكانها وزائريها أجواءً خلابة وتاريخاً غنياً ومزيجاً من الأساليب المعمارية.

الطقس قاري إلى حدٍ ما، جاف في الشتاء، ودافئ وعاصف في الصيف، وتعتبر الرياح عنصراً مناخياً مميزاً للمدينة، وتتساقط الثلوج أحياناً في فصل الشتاء.

تروينا

منزل في إيطاليا بـ يورو
«تروينا» محاطة بالغابات وأماكن التنزه

مدينة تاريخية في قلب جزيرة «صقلية»، تعود أصول المدينة إلى عصور ما قبل التاريخ، وتضم المدينة تراثاً معمارياً غنياً.

تغطي الغابات وأماكن التنزه مساحات شاسعة محيط المدينة، وعلى بُعد بضعة كيلومترات من المدينة توجد بحيرة «لاغو سارتوري».

يتميز عدد من منازل اليورو الواحد فيها بأبواب ونوافذ أُغلقت لسنوات عديدة، ويقع بعضها تحت مستوى الشارع، وتزحف عليها النباتات الجافة وتنبثق الشجيرات غير المهذبة من أسطح المنازل.

ريغالبوتو

منزل في إيطاليا بـ يورو
«ريغالبوتو» مركز جبلي ساحر يتميز بالإنتاج الزراعي الغني.

مركز جبلي ساحر، وتتميز بالإنتاج الغني للقمح والأعلاف والحمضيات واللوز والعنب، وتزدهر فيها تربية الماشية، وتُعرض منتجاتها خلال معرض الماشية السنوي في شهر أغسطس آب.

كيف تستطيع شراء العقارات؟

تختلف القواعد قليلاً من مدينة لأخرى، إذ يحدد المسؤولون المحليون لكل مدينة العقارات المطروحة للبيع مقابل يورو واحد، ثم يحددون شروط الشراء.

ما الشروط الأساسية للشراء؟

• أن يتخطى عمر المشتري 18 عاماً.

• تسليم خطة تطوير العقار في خلال 6 إلى 12 شهراً من تاريخ الشراء.

• دفع مقدم نقدي من 1000 يورو إلى 5000 يورو، أي 1064 دولاراً إلى 5320 دولاراً، كضامن لأعمال التطوير.

• دفع ضريبة نقل الملكية.

• تطوير العقار بالكامل في الفترة من عام إلى ثلاثة أعوام بعد الشراء.

هل يستطيع الأجانب الاستفادة من البرنامج؟

نعم، تُتاح الاستفادة من البرنامج للأجانب الذين تُتيح دولهم للإيطاليين شراء العقارات، ولكن لا تكفل إيطاليا منح مشتري العقارات الإقامة في إيطاليا، لذا يتعين على طالبي الإقامة أن يتخذوا مزيداً من الإجراءات للحصول على الإقامة في إيطاليا مثل المساهمة في استثمارات، أو التبرع للمشروعات الخيرية، أو التقدم بطلبات للإقامة لأسباب مثل العمل والدراسة والعلاج ولم شمل العائلات.