كشف بيان تنظيمي أن بوينغ ستمنح شركة سبيريت إيروسيستمز 425 مليون دولار في شكل دفعات مسبقة حتى تواصل الإنتاج وتفي الشركة الأميركية العملاقة لتصنيع السيارات بطلبياتها.

وتعلن بوينغ نتائجها الفصلية في وقتٍ لاحق يوم الأربعاء، وتخضع لتدقيق حثيث بعد حادث شبه كارثي على متن إحدى طائراتها في يناير كانون الثان،ي حيث انفصل باب في طائرة من طراز 737 ماكس في أثناء تحليقها في الجو.

وأثارت الحادثة من جديد تساؤلات كبرى بخصوص ممارسات التصنيع والأمان في بوينغ بعد حادثين مميتين عامي 2018 و2019 وإن كانت قد طويت بعد وقف تحليق الطائرة 737 ماكس لفترة طويلة.

وتصنع سبيريت أبدان الطائرات وقطع غيار كبيرة لطائرات من بينها بوينغ 737.

وفي أعقاب حادثة الخامس من يناير كانون الثاني، خلُص تدقيق أجرته إدارة الطيران الاتحادي الأميركية بخصوص بوينغ وسبيريت إلى وجود «عدة أمثلة على فشل الشركتين في الامتثال لمتطلبات ضبط جودة التصنيع».

وأعلنت الشركتان أن بوينغ تجري محادثات لشراء سبيريت، ما سيؤذن بعودة الشركة التي تتخذ من ولاية كانساس الأميركية مقراً لها إلى بوينغ بعد انفصالهما عام 2005.

وأشار البيان التنظيمي المقدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية إلى أن الدفعات المقدمة يجب استخدامها «فقط بغرض مواصلة التجهيز للإنتاج… بالمعدلات التي تطلبها بوينغ».

وبموجب بنود الاتفاق، ستسدد سبيريت المبلغ لبوينغ في شكل أقساط بين يومي 12 يونيو حزيران و16 أكتوبر تشرين الأول.

(المصدر: أ ف ب)