في عام 2024، ستقع تسعة من أكثر موانئ العالم ازدحاماً من حيث حركة الشحن في قارة آسيا، ما يسلط الضوء على التحول الكبير نحو الشرق في تدفقات التجارة العالمية.

وبفضل التحولات في سلاسل التوريد والتكامل الأعمق، نمت التجارة البينية داخل آسيا بشكل كبير، ففي التسعينيات من القرن العشرين، تجاوزت قيمة أكثر من 70 في المئة من الصادرات الآسيوية حدود المنطقة، حيث كانت الحاويات تُشحن فارغة في الغالب، وبالمقارنة حالياً يتم تداول ما يقرب من 60 في المئة من الصادرات في آسيا داخل المنطقة.

الموانئ الأكثر ازدحاماً في العالم

استناداً إلى بيانات شيب تكنولوجي Ship Technology، نوضح فيما يلي أكثر 10 موانئ حاويات ازدحاماً في العالم من حيث حركة الحاويات السنوية في عام 2023، وفقاً للوحدة المكافئة لعشرين قدماً، وهي وحدة عامة لسعة الشحن.

وتسيطر الصين على أكثر الموانئ ازدحاماً في العالم بحسب حركة الشحن في 2023، حيث جاءت سبعة موانئ صينية ضمن قائمة أكبر 10 موانئ ازدحاماً في العالم، تصدرتها شانغهاي بنحو 49.0 مليون حاوية مكافئة لـ20 قدماً، ثم نينغبو- تشوشان 35.3، وشنتشن 26.9، وتشينغداو 26.4، وتيانجين 21.8، وقوانغتشو 20.8.

ويعد ميناء سنغافورة ثاني أكبر ميناء على مستوى العالم، حيث سجل 39 مليون حاوية نمطية مكافئة لعشرين قدماً في عام 2023، وفي كل عام يدخل الميناء 130 ألف سفينة، وهو متصل بـ600 ميناء في أكثر من 120 دولة حول العالم، ليس هذا فحسب بل يوجد 1000 سفينة في الميناء في أي وقت من اليوم.

وبعيداً عن آسيا، يعد ميناء روتردام في هولندا المحور الرائد في أوروبا، ويعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، ويبلغ طوله نحو 40 كيلومتراً (25 ميلاً) وعرضه 10 كيلومترات (6 أميال). ومؤخراً، يعمل ميناء روتردام على مشاريع شحن مستقلة مع العديد من الشركاء، ما يسمح بتشغيل السفن عن بُعد باستخدام الكاميرات وأجهزة الاستشعار، لتكون بمثابة عيون وآذان السفن.

ويكشف وقوع سبعة من الموانئ العشرة الأكثر ازدحاماً في العالم في الصين، عن دورها المركزي والمحوري في التصنيع والتجارة العالمية.

منذ عام 2009، أصبحت الصين أكبر مصدر للسلع في العالم، ويشكل توسيع وتحديث شبكة الموانئ الصينية أهمية محورية لمبادرة الحزام والطريق.

وباعتبارها استراتيجية عالمية لتطوير البنية الأساسية تبنتها الصين في عام 2013، تهدف مبادرة الحزام والطريق إلى توسيع الاتصال والتجارة بين آسيا وأوروبا وإفريقيا من خلال إنشاء شبكات واسعة من السكك الحديدية وخطوط أنابيب الطاقة والطرق السريعة وطرق الشحن.