أبلغ نحو 99 في المئة من جميع شركات مؤشر ستاندارد آند بورز 500 عن أرباحها للربع الرابع، وكانت النتائج، خاصة شركات التكنولوجيا، مخيبة للآمال.

تفوقت الشركات المدرجة في المؤشر على تقديرات أرباح المحللين بمتوسط 1.3 في المئة فقط في الربع الأخير، ويمثل هذا انخفاضاً في متوسط مؤشر 5 سنوات، والبالغ 8.6 في المئة، وفقاً لـ«فاكتست» الأميركية للبيانات والتحليلات.

كانت هناك بعض الخسائر الحادة والمخيبة للآمال في الأرباح، إذ تعاني الشركات الأميركية من آثار التضخم، ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

أداء سيئ لشركات التكنولوجيا

حققت شركات التكنولوجيا أداءً سيئاً هذا الموسم، فقد سجلت شركة «أبل» خسارة نادرة في الأرباح، ولم تحقق أيضاً «إنتل»، و«ألفابيت» الشركة الأم لـ«غوغل»، التوقعات.

لكن نتائج الشركات الـ500 الأقوى في الولايات المتحدة لم تكن كلها محبطة، إذ حققت شركات الطاقة ربعاً آخر من الأرباح القياسية، فقد حققت شركات النفط الكبرى -مثل شيفرون وكونوكو فيليبس وإكسون وشل- أكثر سنواتها ربحية في التاريخ.

وفي مجال آخر، سجلت شركة تسلا للسيارات الكهربائية مكاسب قياسية في الإيرادات، وتجاوزت توقعات الأرباح.

كما تجاوزت متاجر التجزئة الكبيرة، خاصة «تارجت» و«وول مارت» التوقعات، نتيجة استمرار المستهلكين الأميركيين في الإنفاق.

انخفاض أرباح الشركات الـ500 لأول مرة منذ 2020

تسير شركات مؤشر ستاندارد آند بورز 500 على نحو الإبلاغ عن انخفاض بنسبة 4.6 في المئة في الأرباح على أساس سنوي، وفقاً لبيانات «فاكتست».

ومن شأن ذلك أن يمثل أول انخفاض في أرباح هذه الشركات منذ الربع الثالث من عام 2020، عندما أغلقت جائحة كوفيد قطاعات كبيرة من الاقتصاد.

التوقعات القاتمة كثيرة

أصدرت نحو 81 شركة على مؤشر ستاندارد آند بورز 500 توجيهات سلبية لأرباح أسهمها للربع الأول من عام 2023، ووفقاً لـ«فاكتست» فهذا أعلى بكثير من 23 شركة بالمؤشر أبلغت عن توجيهات إيجابية.

ورغم تجاوز «وول مارت» توقعات الربع الماضي، لكنها خفضت أيضاً توقعات الأرباح المستقبلية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «هوم ديبوت»، تيد ديكر، إنه يشعر بالقلق من أن المستهلكين أصبحوا أقل مرونة في التعامل مع الاقتصاد، وذكر في اتصال مع أحد المحللين «لاحظنا بعض التباطؤ في بعض المنتجات والفئات، والذي كان أكثر وضوحاً في الربع الرابع».

موسم أرباح صعب

يبدو أن مستثمري وول ستريت يأخذون موسم الأرباح الصعب هذا في اعتبارهم، فتقول «فاكتست» إن السوق «تكافئ على مفاجآت الأرباح الإيجابية بأكثر من المتوسط، وتعاقب على مفاجآت الأرباح السلبية أقل بكثير من المتوسط خلال الربع الرابع».

التضخم لا يزال مشكلة كبيرة

أكثر من 325 شركة بمؤشر ستاندرد آند بورز 500 استشهدت بـ«التضخم» خلال حديثها عن أرباح الربع الرابع.

وهذا العدد أعلى بكثير من متوسط 10 سنوات، والبالغ 157 شركة، وفقاً لبيانات «فاكتست».

كتبت- نيكول جودكيند (CNN)