أعلنت 4 شركات رئيسية في وول ستريت نتائجها المالية عن الربع الأول من العام الحالي خلال الأسبوع الماضي، لتحقق إجمالي أرباح صافية بلغ نحو 60 مليار دولار، فيما سجلت إيرادات بلغ مجموعها قرابة 200 مليار دولار.

فبعد الإعلان عن النتائج المالية لكل من ألفابت ومايكروسوفت وميتا وتسلا، تتجه الأنظار إلى النتائج المالية الفصلية لكل من أمازون وأبل المقرر إعلانها خلال الأسبوع الحالي.

كما يترقب المستثمرون النتائج المالية لشركة إنفيديا المقرر الإعلان عنها في النصف الثاني من شهر مايو أيار المقبل.

تحرك ثروات أغنى أثرياء العالم

وأدى إعلان الأرباح لأربع شركات الأسبوع الماضي، إلى إحداث تأثيرات مضاعفة في جميع أنحاء السوق، كما تحركت مليارات الدولارات في ثروات أغنى أثرياء العالم، بحسب ما ذكر موقع فوربس.

وعلى التوالي أعلنت تسلا نتائجها المالية يوم الثلاثاء الماضي، ثم ميتا يوم الأربعاء، وألفابت ومايكروسوفت يوم الخميس، حيث تمثل القيمة السوقية الجماعية لتلك الشركات الأميركية الأربع 6.8 تريليون دولار أو ما يقرب من 7 في المئة من إجمالي سوق الأسهم في العالم.

قراءة في نتائج الشركات

وجاءت إيرادات شركة تسلا البالغة 21.3 مليار دولار وصافي الدخل البالغ 1.5 مليار دولار أقل بكثير من توقعات المحللين، في حين حقق أقرانها الثلاثة الكبار في وول ستريت فوزاً مزدوجاً، وعلى رأسهم ألفابت التي سجلت صافي دخل بلغ 23.7 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024 الذي كان أعلى بنسبة 25 في المئة من تقديرات وول ستريت.

وكان رد فعل السوق تجاه كل من ألفابت، الشركة الأم لغوغل، ومايكروسوفت متوافقاً إلى حد كبير مع المتوقع وفقاً لنتائج كل منهما، فارتفعت أسهم ألفابت بنسبة 10 في المئة لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق يوم الجمعة، وارتفعت أسهم مايكروسوفت بنسبة 2 في المئة، إلا أن تحركات أرباح أسهم ميتا وتسلا أقل منطقية.

وارتفعت أسهم تسلا بنسبة 16 في المئة رغم انخفاض الأرباح بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي، بينما انخفضت أسهم ميتا بنسبة 10 في المئة بعد أن أعلنت عن زيادة سنوية في الأرباح بنسبة 50 في المئة تقريباً.

زوكربيرغ يخسر 13 مليار دولار

وكان ماسك وزوكربيرغ الأكثر تأثراً بشكل مباشر، حيث أضاف ثالث أغنى رجل في العالم ماسك 13 مليار دولار من الثلاثاء إلى الجمعة، بينما خسر رابع أغنى رجل زوكربيرغ نحو 19 مليار دولار من الأربعاء إلى الجمعة وفقاً لحسابات فوربس، وحصل المليارديرات الذين تأتي ثرواتهم من حصصهم في غوغل ومايكروسوفت على مزيد من الأموال بعد الأرباح الوفيرة للشركتين، بما في ذلك مؤسسا غوغل سيرجي برين (12 مليار دولار) ولاري بيغ (12 مليار دولار)، والرئيس التنفيذي السابق لشركة غوغل إريك شميدت (2 مليار دولار)، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس (800 مليون دولار) والرئيس التنفيذي السابق ستيف بالمر (2 مليار دولار).

كما خسر مؤسسا فيسبوك، إدواردو سافرين وداستن موسكوفيتز، نحو ملياري دولار ومليار دولار على التوالي، وسط عمليات البيع.

ما الذي يجب مراقبته؟

سيعلن زوجان من الشركات السبع المتبقية عن أرباحهما الأسبوع المقبل، حيث من المقرر أن تعلن شركة أمازون يوم الثلاثاء وشركة أبل يوم الخميس.

وتشكل ألفابيت وأمازون وأبل وميتا ومايكروسوفت وإنفيديا وتسلا الشركات السبع المميزين، التي تعتبر على هذا النحو نظراً لمكاسبها التي تفوقت مع عودة سوق الأسهم إلى الارتفاع بداية من أواخر عام 2022 وملامحها المتشابهة نسبياً مثل التكنولوجيا الفائقة والهامش المرتفع للأرباح.

ومن المتوقع أن تعلن أمازون عن قفزة بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي في المبيعات الفصلية إلى 142.6 مليار دولار وزيادة بنسبة 182 في المئة في صافي الدخل إلى 8.9 مليار دولار، في حين من المتوقع أن تعلن شركة أبل عن انخفاض سنوي بنسبة 5 في المئة في الإيرادات إلى 90.3 مليار دولار و4 في المئة تراجعاً في الأرباح لتبلغ 23.2 مليار دولار، بحسب تقديرات المحللين.

ومن المتوقع أن تعلن شركة إنفيديا، التي لن تقدم تقاريرها حتى 22 مايو، عن زيادة تزيد على 200 في المئة في الإيرادات وقفزة تزيد على 500 في المئة في الأرباح.