تمكنت منصة تسوق جديدة عبر الإنترنت، مرتبطة بأحد أكبر بائعي التجزئة في الصين من احتلال صدارة قائمة التطبيقات الأكثر تحميلاً في الولايات المتحدة متجاوزة «أمازون» و«ولمارات».

وظهر تطبيق «تيمو»، الذي يحمل اسم شركة بيع بالتجزئة عبر الإنترنت تتخذ من بوسطن مقراً لها، وتشارك المنتجات نفسها عملاق التجارة الصيني «بيندودو»، أول مرة بشكل جلي في مباراة «سوبر بول».

التسوق مثل الأثرياء

وأطلقت «تيمو»، التي تدير متجراً كبيراً على الإنترنت لكل المنتجات تقريباً -من السلع المنزلية إلى الملابس إلى الإلكترونيات- إعلاناً تجارياً خلال المباراة يشجع المستهلكين على «التسوق مثل الملياردير».

وقال متحدث باسم «تيمو» لشبكة «CNN»: «خلال تلك المرحلة، نريد مشاركة المستهلكين لدينا بأنه يمكنهم التسوق بحرية بسبب السعر الذي نقدمه».

أدت هذه الأسعار المنخفضة بشكل مدهش -وفقاً للمعايير الغربية على الأقل- إلى مقارنات بـ«شركة شين» للأزياء الصينية السريعة الناشئة التي تقدم أيضاً مجموعة واسعة من الملابس والسلع المنزلية الرخيصة، وحققت نجاحات كبيرة في الأسواق، بما في ذلك الولايات المتحدة.

وتعتبر «شين» واحدة من منافسي «تيمو»، إلى جانب شركتي «علي إكسبريس» التابعة لـ«علي بابا»، و«وش» اللتين تبيعان سلع التجزئة بأسعار مخفضة، ومقرهما الولايات المتحدة، وفقاً لأبحاث «كورسايت».

شراء جماعي

وأطلقت شركة «بي دي دي» تيمو، العام الماضي، و«بي دي دي» هي الشركة الأم المدرجة في الولايات المتحدة، وكانت تعرف باسم «بيندودو» قبل أن تغير اسمها رسمياً هذا الشهر.

و«بيندودو» التابعة لشركة «بي دي دي» واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية في الصين، إذ يستخدمها ما يقرب من 900 مليون مستخدم.

وصنعت اسمها من خلال نموذج أعمال الشراء الجماعي، الذي يسمح للأشخاص بتوفير المال عن طريق جذب الأصدقاء لشراء السلعة نفسها بكميات كبيرة.

وتقول «تيمو» على موقعها الإلكتروني إنها تستخدم «شبكة واسعة وعميقة لشركتها الأم، بُنيت على مر السنين لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات عالية الجودة بأسعار معقولة».

وقال أبو يوسف، محلل الرؤى البارز في شركة التحليلات «سينسور تور»، إنه في الربع الأخير من العام الماضي، تجاوزت أرقام عمليات تثبيت تطبيق «تيمو» تلك الخاصة بـ«أمازون» و«ولمارت»، و«تارجت» في الولايات المتحدة.

وأوضح لـ«CNN»، في إشارة إلى متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظامي أي أو أس (IOS) وأندرويد «صعد «تيمو» إلى قمة قائمة متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين ثاني، حيث لا يزال التطبيق يحتل المرتبة الأولى الآن».

وأضاف يوسف أن الشركة نجحت تحديداً في اجتذاب مستخدمين جدد من خلال تقديم أسعار منخفضة للغاية وصفقات خاصة داخل التطبيق، مثل خصم 89% على بعض العناصر.

يأتي هذا في وقت تتطلع الشركة للتوسع في مناطق جديدة. وغردت شركة «تيمو» على «تويتر» خلال الشهر الحالي، قائلة إنها تخطط للتوسع في كندا.

أمد الأسعار المخفضة

في المقابل حذرت ديبورا وينسويج، الرئيس التنفيذي لشركة «كورسايت» للأبحاث، من أنه قد يكون من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان «تيمو» سيكون قادراً على الحفاظ لفترة أطول على تلك الأسعار المنخفضة للغاية والشحن المجاني والامتيازات الأخرى.

وكتبت في تقرير: «تهدف «تيمو» إلى مواصلة تجربة التسويق والعروض، وهو أمر ممكن بفضل الشركة الأم الغنية بالموارد».

وقالت إن إطلاقها يأتي في لحظة مناسبة، حيث يبحث المستهلكون عن القيمة وسط التضخم الذي لا يزال مرتفعاً.

كتبت- ميشيل توه «CNN»