أصدر وارن بافيت الملياردير المعروف والمؤسس المشارك ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، البالغ من العمر 93 عاماً، تحذيراً صارخاً بشأن المخاطر المحتملة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، في اجتماعه السنوي للمساهمين في أوماها بولاية نبراسكا.

وقال، يوم السبت، «لقد أخرجنا الجني من القمقم عندما طورنا أسلحة نووية.. الذكاء الاصطناعي مشابه إلى حد ما، إنه خارج القمقم جزئياً».

واعترف لجمهوره بأنه ليس لديه فكرة تذكر عن التكنولوجيا التي تكمن وراء الذكاء الاصطناعي، لكنه قال إنه لا يزال يخشى من تداعياتها المحتملة، وقال إن صورته وصوته تم استنساخهما مؤخراً بواسطة أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وكانا مقنعين للغاية لدرجة أنه كان من الممكن أن يخدعا عائلته، وأضاف أن عمليات الاحتيال التي تستخدم هذه التزييفات العميقة من المرجح أن تصبح منتشرة بشكل متزايد.

وقال للحشد: «إذا كنت مهتماً بالاستثمار في الاحتيال، فستكون هذه صناعة النمو في كل العصور».

بدأت شركة بيركشاير هاثاواي في توظيف بعض الذكاء الاصطناعي في أعمالها الخاصة لجعل الموظفين أكثر كفاءة، حسب ما قال جريج أبيل، الخليفة المتوقع لبافيت الذي يدير العمليات غير المتعلقة بالتأمين في بيركشاير، يوم السبت.

وقال أبيل الذي لم يكشف عن الكثير من التفاصيل حول كيفية تخطيط الشركة لاستخدام الذكاء الاصطناعي: «في بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى إزاحة العمالة، لكن بعد ذلك نأمل أن تكون هناك فرص أخرى».

واعترف بافيت أيضاً بأن التكنولوجيا يمكن أن تغير العالم نحو الأفضل، لكنه أضاف «إن لديها إمكانات هائلة للخير، وإمكانات هائلة للضرر».

لقد أدى انفجار الذكاء الاصطناعي بالفعل إلى إحداث تحول في أماكن العمل في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يتعطل ما يقرب من 40 في المئة من التوظيف العالمي بسبب الذكاء الاصطناعي، وفقاً لصندوق النقد الدولي، لقد شعرت الصناعات من الطب إلى التمويل إلى الموسيقى بآثاره بالفعل.

ارتفعت أسهم الشركات المرتبطة بطفرة الذكاء الاصطناعي، وارتفعت أسهم شركة نفيديا (NVDA) بنحو 215 في المئة خلال الـ12 شهراً الماضية، في حين ارتفعت أسهم مايكروسوفت بنحو 34 في المئة، وارتفعت أسهم بيركشاير هاثاواي بنسبة 22 في المئة خلال الفترة نفسها.

ليس فقط بافيت

بافيت ليس الشخصية التجارية الرئيسية الوحيدة التي تعرب عن قلقها بشأن الاحتيال باستخدام الذكاء الاصطناعي.

قال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورغان ساكس، في رسالته السنوية للمساهمين الشهر الماضي، إنه على الرغم من أنه لا يعرف حتى الآن التأثير الكامل الذي سيحدثه الذكاء الاصطناعي على الأعمال التجارية أو الاقتصاد أو المجتمع، فإنه يعلم أن تأثيره سيكون كبيراً.

وقال الرئيس التنفيذي لجيه بي مورغان «نحن مقتنعون تماماً بأن العواقب ستكون غير عادية، وربما تحويلية مثل بعض الاختراعات التكنولوجية الكبرى التي حدثت خلال مئات السنين الماضية، مثل آلة الطباعة، والمحرك البخاري، والكهرباء، والحوسبة، والإنترنت».

كما أدرك ديمون المخاطر التي تصاحب طفرة الذكاء الاصطناعي، وكتب: «ربما تكون على علم بالفعل بوجود جهات فاعلة سيئة تستخدم الذكاء الاصطناعي لمحاولة التسلل إلى أنظمة الشركات لسرقة الأموال والملكية الفكرية أو ببساطة للتسبب في التعطيل والضرر».

في يناير، قال بنك جيه بي مورغان تشيس إنه شهد زيادة كبيرة في المحاولات اليومية التي يقوم بها المتسللون للتسلل إلى أنظمته خلال العام الماضي؛ ما يسلط الضوء على تحديات الأمن السيبراني المتصاعدة التي يواجهها البنك وشركات وول ستريت الأخرى.

وقال ديمون إن بنك جيه بي مورغان تشيس، وهو أكبر بنك في العالم من حيث القيمة السوقية، يستكشف أيضاً إمكانات الذكاء الاصطناعي التوليدي داخل نظامه البيئي الخاص، موضحاً أن هندسة البرمجيات وخدمة العملاء والعمليات والإنتاجية العامة للموظفين كلها تشهد تحولات في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال 42 في المئة من الرؤساء التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع في قمة الرؤساء التنفيذيين بجامعة ييل الصيف الماضي، إن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تدمير البشرية بعد خمس إلى عشر سنوات من الآن، وفقاً لنتائج الاستطلاع التي تمت مشاركتها حصرياً مع شبكة CNN.

ووصف جيفري سونينفيلد، الأستاذ في جامعة ييل، النتائج بأنها «مظلمة ومثيرة للقلق للغاية».

وقال سونينفيلد إن الاستطلاع شمل ردوداً من 119 مديراً تنفيذياً من قطاع عريض من الأعمال، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا، وقادة شركات تكنولوجيا المعلومات مثل زيروكس وزووم، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين من شركات الأدوية والإعلام والتصنيع.

ووقَّع العشرات من قادة صناعة الذكاء الاصطناعي والأكاديميين وحتى بعض المشاهير على بيان يحذر من خطر «الانقراض» من الذكاء الاصطناعي.

ودعا هذا البيان الذي وقَّعه سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه أي، وجيفري هينتون، «الأب الروحي للذكاء الاصطناعي»، وكبار المسؤولين التنفيذيين من شركتي جوجل ومايكروسوفت، المجتمع إلى اتخاذ خطوات للحماية من مخاطر الذكاء الاصطناعي.

(نيكول غودكايند – CNN)