وقعت الإمارات يوم الأربعاء اتفاقية لاستضافة مقر أول مكتب تشغيلي خارجي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في سوق أبوظبي العالمي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الإمارات.

ووقع الاتفاقية وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف «كوب 28» سلطان الجابر، مع جين لي تشون رئيس البنك الآسيوي.

وقال الجابر -في بيان- بعد توقيع الاتفاقية «كلنا ثقة بأن المكتب التشغيلي للبنك الآسيوي سيكون له دور استراتيجي رائد يدعم أهداف البنك التنموية التي تركز على تمويل مشاريع البنية التحتية، ليساهم في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية، وخاصةً في دول الجنوب العالمي».

وأكد الجابر الدور المحوري الذي يمكن للبنك القيام به في تمويل العمل المناخي، والمساهمة في تطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية وتسريع توفير تمويل العمل المناخي.

كما أشار إلى أن تطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية ومصارف التنمية متعددة الأطراف هو قضية رئيسية قبل انعقاد مؤتمر الأطراف.

وانضمت الإمارات كعضو مؤسس ودائم في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية عام 2015، ويبلغ حالياً عدد دول الأعضاء للبنك 106 دول، برأس مال يعادل نحو 100 مليار دولار.

ومن المقرر أن تستضيف الإمارات مؤتمر الأطراف «كوب 28» في مدينة إكسبو دبي، خلال الفترة من 30 نوفمبر تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر كانون الأول من عام 2023 الجاري.