مع بداية عام 2023، أصدرت وكالة التصنيف الائتماني «فيتش» تقريراً أكدت فيه أن النظرة المستقبلية للشركات الخليجية محايدة للعام الجاري. وبررت نظرتها بأنه رغم التحديات المحيطة بالاقتصادات الخليجية، مثل الضغوط التضخمية، لكن النشاط الاقتصادي الداعم للشركات في المنطقة وارتفاع أسعار النفط سيدعمان أداء الشركات هذه المنطقة.

وأوضحت الوكالة أن موازنات الدول الخليجية المصدرة للنفط تحسّنت، متوقعة أن تحفز المشاريع الضخمة المدعومة من الحكومات نشاط شركات القطاع الخاص في 2023.

واعتبرت «فيتش» أن الوضع العام للشركات الخليجية مستقر، إذ يتمتع 82 في المئة منها بنظرة مستقرة في العام الجاري.

توقعات «فيتش» لمختلف القطاعات في الخليج

وبالنسبة لتقييم أداء القطاعات في الخليج، قالت «فيتش» إن شركات النفط الوطنية وشركات المرافق وشركات العقارات تمتلك احتياطيات وفيرة من السيولة، نظرا إلى مستويات ديونها المنخفضة وأرباحها القوية قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين (EBITDA) مقارنة بباقي القطاعات.

في المقابل، توقعت «فيتش» أن تواجه قطاعات التجزئة والتصنيع والشركات المرتبطة ببناء المنازل، تحديات أكثر من غيرها في منطقة الخليج في العام الجاري، وأرجعت تقديراتها إلى ارتفاع أسعار المواد الخام وارتفاع تكلفة المعيشة.

وقال كبير استراتيجيي الأسواق في «إكسنس» (Exness) وائل مكارم لـ«CNN الاقتصادية»: «بالنسبة لقطاع التجزئة، فإن النظرة العامة السائدة عالمياً لدى المستثمرين سلبية، ما سيزيد من تدقيق المستهلكين في الإنفاق، خصوصاً بالنسبة إلى الإنفاق الاختياري مثل السفر والسياحة. وهو ما ينعكس سلباً على اقتصادات المدن السياحية. وإذا أخذنا دبي كمثال، سيتأثر كلّ من عدد الوافدين إليها وحجم الإنفاق فيها بشكل سلبي، لكن ما زال قطاع البيع بالتجزئة في هذه المدينة قويّاً».

وتمتلك معظم الشركات العقارية التي تصنّفها «فيتش» أصولاً رئيسية منخفضة العائد وذات استحقاق طويل الأجل، مما يتيح لها التخفيف من آثار الضغوط على الهوامش والتقييمات جزئياً. ورأت «فيتش» أن الطلب على الإسكان سيظل داعماً لنماذج أعمال الشركات المرتبطة ببناء المنازل، رغم أن هذه الشركات ستتعرض لمزيد من تقلبات رأس المال المتداول وتدهور هوامش الربح في عام 2023.

وقال مكارم: «تستخدم شركات إنشاء العقارات الائتمان لتمويل مشاريعها (credit financing). وبما أن أسعار الفائدة مرتفعة، فإن تكلفة الديون تزيد بدورها بشكل كبير، ما يؤثر على شهية شركات إنشاء وتطوير العقارات للحصول على ائتمان عند هذا المعدل المرتفع من الفوائد لبناء هذه المنازل»

ويأتي تقرير «فيتش» في وقت «مثير للاهتمام» بحسب مكارم. فأسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ عقود، والتوقعات بشأن أداء الأسواق في 2023 متضاربة. إذ في وقت يتوقع البعض أن تعاني الأسواق بسبب استمرار البنوك المركزية في تشديد سياساتها النقدية، يرى البعض الآخر أن التضخم سيهدأ في العالم وأن الوضع الاقتصادي العالمي سيتحسّن بشدّة منذ منتصف هذا العام. وهنا السؤال: في أي اتجاه سيسير الاقتصاد هذا العام؟