تصدرت إمارة دبي نمو أسعار المنازل الفاخرة بين 30 مدينة على مستوى العالم العام الماضي، إذ ارتفعت قيمة المنازل فيها بنسبة 17.4 في المئة، وفقاً لما ذكرته شركة تيراسيل بروبرتيز لتطوير العقارات الفاخرة.

واستحوذت دبي على أكثر من 25 في المئة من إجمالي الصفقات العالمية للعقارات السكنية فائقة الفخامة، وعزا البيان ذلك إلى ما تتمتع به دبي من استقرار اقتصادي واجتماعي، إضافة إلى اعتمادها معايير الاستدامة.

وجاء في البيان أيضاً أنه «مع توجه الأفراد من أصحاب الثروات نحو الاستقرار الجغرافي، تبدو سوق العقارات الفاخرة في دبي أكثر جاذبية بالنسبة إليهم، وأدت المبادرات الطموحة مثل إطلاق برنامج الإقامة الذهبية الشهير مع الإصلاحات اللاحقة في تحويل هذا الحافز إلى عنصر أكثر جاذبية لدى المستثمرين، ما يتكامل مع بقية العروض وعناصر الجذب الأخرى التي تتيحها البلاد، بما في ذلك المزايا الضريبية والموقع الجغرافي الاستثنائي وبيئة الأعمال الديناميكية».

ويوجد في دبي 48 مشروعاً عقارياً ذا علامة تجارية، ووفقاً لشركة سافيلز فإن دبي لديها أكبر مخططات للمباني ذات العلامات التجارية في خط التطوير مقارنة بأي سوق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا حتى عام 2030.

وتصدرت دبي العناوين العام الماضي بفضل أداء سوق العقارات الفاخرة فيها، إذ وصلت مبيعاتها في دبي إلى 1.6 مليار دولار في الربع الثالث من 2023.

كانت شركة الاستشارات العقارية (نايت فرانك) أوضحت في تقرير سابق لها أن دبي احتلت المركز الأول عالمياً في العام الماضي من حيث عدد عمليات بيع المنازل التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار، إذ باعت من تلك العقارات ما يزيد بنحو 80 في المئة على لندن التي احتلت المركز الثاني.

كما أوضح التقرير أن ما مجموعه 105 منازل بيعت بقيمة إجمالية 1.73 مليار دولار في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار، لتحقق ارتفاعاً مقارنة بنحو 1.6 مليار دولار في العام السابق.

وأظهر التقرير أن جزيرة نخلة جميرا الاصطناعية كانت المنطقة الأكثر رواجاً، إذ استحوذت على 36.3 في المئة من المبيعات من حيث القيمة الإجمالية، تليها جزيرة خليج جميرا ودبي هيلز إستيت.