تخطط المملكة العربية السعودية لإضافة 320 ألف غرفة فندقية جديدة لتلبية الطفرة المتوقعة في قطاع السياحة، ومن المتوقع وصول 150 مليون سائح محلي ودولي إلى الدولة الخليجية بحلول عام 2030، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

وتوقع تقرير صادر عن الشركة يوم الأربعاء، أن تصل نسبة النمو إلى 66 في المئة في العرض الفندقي الحالي في المملكة، إذ يندرج العديد منها ضمن فئة الفنادق الفاخرة والراقية، ومع ذلك من المتوقع أن يزداد حجم هذا القطاع من السوق بنسبة تصل إلى 72 في المئة بحلول عام 2030، ما يعادل 251.5 ألف غرفة فندقية.

وبحلول نهاية عام 2023، استقبلت المملكة العربية السعودية نحو 100 مليون سائح محلي ودولي، ويسهم قطاع السياحة والضيافة بنحو 6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وتستهدف المملكة رفع هذه النسبة إلى 10 في المئة بحلول نهاية العقد.

الإنفاق السياحي في المملكة

وبحسب وزارة السياحة السعودية، ارتفع الإنفاق السياحي في النصف الأول من عام 2023 إلى 87 مليار ريال سعودي، مسجلاً زيادة بنسبة 132 في المئة مقارنة بعام 2022، بدعم من تدفق السياح من البحرين (2.2 مليون زائر) والكويت (1.9 مليون زائر) ومصر (1.5 مليون زائر).

وقال الشريك ورئيس استشارات الضيافة والسياحة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى نايت فرانك، تراب سليم «بهدف استقبال 150 مليون زائر بحلول عام 2030، بزيادة تصل إلى 50 في المئة على الهدف السابق، تعمل السعودية بنشاط على استكشاف استراتيجيات مختلفة لجذب السياح الدوليين، وتتضمن هذه الجهود تطوير العروض الثقافية والترفيهية على مستوى البلاد، لتعزيز عوامل الجذب الحالية مثل سباق الجائزة الكبرى فورمولا 1 في جدة والعديد من المواسم الترفيهية».

ومن بين الإضافات الجديدة، المتنزهات الترفيهية مثل بوليفارد وورلد في الرياض، إلى جانب ترخيص 24 متنزهاً إضافياً من قبل الهيئة العامة للترفيه في السعودية خلال العام الماضي.

ومن المتوقع أن يؤدي فوز الرياض باستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 إلى ضخ استثمارات ضخمة تبلغ 94.6 مليار دولار في العاصمة، مع توقع وصول ما يقدر بنحو 40 مليون زائر خلال فترة المعرض الذي يستمر ستة أشهر؛ ويؤكد هذا النمو السريع المتوقع في قطاع الضيافة على الضرورة الملحة لتوفير مساكن ملائمة لموظفي الفنادق.

وبناءً على تحليل نايت فرانك، من المتوقع أن تهبط مجموعة فنادق أكور من المركز الأول الذي تحتله حالياً لتصبح ثاني أكبر مشغل للغرف الفندقية في البلاد، ويُتوقع أن تدير المجموعة ما يصل إلى 25.4 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2030.

بينما من المتوقع أن تبرز شركة ماريوت الدولية كأكبر مشغل للفنادق في المملكة، إذ يتوقع أن تدير نحو 26.2 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2030.

وتتوقع نايت فرانك زيارة 30 مليون سائح ديني للأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025، وتتوقع الحكومة ارتفاع هذا العدد إلى 50 مليون زائر بحلول عام 2030.