انخفضت الودائع في البنوك الأميركية الصغيرة بوتيرة قياسية منذ انهيار بنك «سيليكون فالي» في العاشر من مارس آذار، وفقاً للبيانات الصادرة يوم الجمعة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وتراجعت الودائع في البنوك الصغيرة بنحو 119 مليار دولار إلى 5.46 تريليون دولار في الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من مارس آذار، وهو أكثر من ضعف الانخفاض القياسي السابق.

وهذا أكبر انخفاض كنسبة مئوية من إجمالي الودائع منذ التراجع المشهود في الأسبوع المنتهي في السادس عشر من مارس آذار 2007.

على جانب آخر، أظهرت البيانات الأسبوعية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن القروض في البنوك الصغيرة -جميع البنوك الأميركية التجارية باستثناء أكبر 25 بنكاً أميركياً- زادت بمقدار 253 مليار دولار لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 669.6 مليار دولار.

وكتب المحلل بول أشوورث، «نتيجة لذلك، كان لدى البنوك الصغيرة 97 مليار دولار نقداً إضافياً في نهاية الأسبوع، ما يشير إلى أن بعض الاقتراض كان لبناء صناديق كإجراء احترازي في حالة طلب المودعين استرداد أموالهم».

ولم يتضح ما إذا كان التحول في الودائع من البنوك الصغيرة سيستمر، وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء «استقرت تدفقات الودائع في النظام المصرفي خلال الأسبوع الماضي».

وانهار بنك «سيليكون فالي» أوائل الشهر الجاري؛ بسبب عدم قدرته على تلبية طلبات سريعة وضخمة من قبل المودعين الذين أخذوا عشرات المليارات من الدولارات في غضون ساعات.

(رويترز).