نقلت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية عن نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله يوم الجمعة، إن بلاده ستخفض طوعياً إنتاجها الحالي من النفط الخام بمعدل 500 ألف برميل يومياً في مارس آذار المقبل.

وأشار نوفاك إلى أن أي قرارات ستتخذها روسيا في هذا الشأن في المستقبل ستخضع لتقييمها للأوضاع الحالية لأسواق النفط.

وأضاف نوفاك «اليوم نحن نبيع كامل الكمية التي ننتجها من النفط، لكن، كما قلنا في السابق، لن نبيع النفط لأي جهة تلتزم بمبادئ (قرار) سقف الأسعار (المفروض على النفط والمنتجات النفطية الروسية)، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر».

كان نوفاك أعلن في وقت سابق أن إنتاج النفط في روسيا ظل مستقراً عند 9.8 مليون- 9.9 مليون برميل يومياً خلال الشهور الماضية، على الرغم من فرض العقوبات، وأضاف أن الإنتاج في فبراير شباط لا يزال عند مستوى مماثل حتى الآن.

من جهة أخرى، نسبت وكالة «إنترفاكس» الروسية إلى نوفاك قوله إ

نه لم تطلب أي شركة نفط روسية حتى الآن إذناً خاصاً لبيع النفط الخام والمنتجات النفطية في حدود سقف الأسعار الذي حددته دول مجموعة السبع.

واتفقت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على حظر تقديم خدمات التأمين البحري والتمويل والوساطة للنفط الروسي المنقول بحراً، والذي يزيد سعره على 60 دولاراً للبرميل، بدءاً من الخامس من ديسمبر كانون الأول في إطار العقوبات الغربية على موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.

ولحق ذلك اتفاق سفراء دول الاتحاد الأوروبي على فرض سعر 100 دولار للبرميل للمنتجات البترولية التي تتداول بعلاوة مثل الديزل، و45 دولاراً للبرميل للمنتجات التي يتم تداولها بخصم مثل زيت الوقود، وبدأ سريان هذا الاتفاق في الخامس من فبراير شباط الجاري.

في المقابل وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً رئاسياً سارياً حتى يوليو تموز 2023، يحظر فيه بيع النفط الروسي تحت سقف السعر الذي فرضته دول مجموعة السبع على النفط الروسي، ودخل هذا القرار حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري فبراير شباط، ويمكن لبوتين إصدار استثناءات من الحظر من خلال تصاريح خاصة.