قال مصدر روسي مطلع إن إنتاج روسيا من النفط هذا العام في طريقه لتجاوز 480 مليون طن، أي نحو 9.6 مليون برميل يومياً، وفقاً لما نقلته رويترز.

كانت روسيا تعهدت بخفض إنتاجها 500 ألف برميل يومياً إلى 9.5 مليون برميل يومياً بدءاً من مارس آذار حتى نهاية العام.

وقال المصدر «إذا أجريت استنتاجاً للعام كله فإن الإنتاج سيكون عند 480 مليون طن»، في حين لم ترد «وزارة الطاقة» الروسية على طلب للتعقيب.

الإنتاج يتخطى التوقعات الرسمية

في عام 2022، ارتفع إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 535 مليون طن، أي 10.7 مليون برميل يومياً.

وفقاً للمصدر، قد يصل الإنتاج إلى نحو 520 مليون طن، أي 10.4 مليون برميل يومياً هذا العام، مع احتساب نحو 40 مليون طن من مكثفات الغاز، متخطياً التوقعات الرسمية بإنتاج يتراوح بين 490 و500 مليون طن خلال 2023.

وكان محللو «جي بي مورغان» قالوا في مذكرة بحثية هذا الشهر «الطلب على النفط الروسي استقر إلى حد كبير بعد الهزة الأولية في بداية الحرب»، معتقدين أن الطلب عاد تقريباً إلى مستوياته قبل الحرب.

خفض الإنتاج لدعم الأسعار

كان إنتاج روسيا من النفط انخفض في أبريل نيسان 2022 بعد أن فرض الغرب عقوبات ضدها على خلفية حربها في أوكرانيا، وعلى الرغم من ذلك، تمكنت روسيا من بيع نفطها للصين والهند.

وقررت موسكو خفض إنتاجها من الخام 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الجاري من أجل دعم سعر النفط.

وقال محللو «جي.بي مورغان» في المذكرة البحثية إن «نقص البيانات الرسمية التي تتسم بالشفافية من أحد أكبر منتجي النفط في العالم يزيد أكثر وأكثر من صعوبة مراقبة المعروض العالمي وتحليل أوضاع السوق».