بالتزامن مع استمرار الخسائر الفادحة في سوق العملات الرقمية على مدار عام 2022، أصدرت منصة التداول الرقمية الأمريكية Coinbase تقرير نتائج أرباحها للربع الثالث من العام، مشيرة إلى انخفاض أرباحها بنسبة تجاوزت 50% مقارنة بأدائها العام الماضي، حيث وصلت قيمة عائدات الشركة إلى 590 مليون دولار أمريكي، وهو أقل بكثير من توقعات شركة “ريفينتيف” المالية التي كانت قد تنبأت بعائدات تصل إلى 654 مليون دولار أمريكي.

تأتي هذه الخسائر في وقت يشهد فيه سوق العملات المشفرة انخفاضاً حاداً في الأسعار، أدى إلى عزوف المتداولين عن الاستثمار فيه، وبالتالي انخفاض أعداد مستخدمي منصات التداول الرقمية، مثل Coinbase وغيرها.

الخسائر مستمرة منذ الربع الثاني في 2022

كانت منصة التداول Coinbase قد تحدثت عن تسريح 18% من موظفيها خلال تقرير نتائج أرباحها للربع الثاني من عام 2022، بعد أن أبلغت عن خسائر بقيمة 1.1 مليار دولار، مقارنة بربح بلغ 1.59 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2021.

في التقرير ذاته، كانت Coinbase قد أوضحت أن قيمة الأصول التي تمتلكها من العملات المشفرة انخفضت من مليار دولار في مارس/آذار 2022 إلى 428 مليون دولار في نهاية يونيو/حزيران من العام ذاته، موضحة أن بتكوين هي أكبر العملات المشفرة ضمن أصول الشركة بواقع يزيد عن 40%.

هل انتهى عصر العملات المشفرة؟

في نوفمبر من العام الماضي، احتفل مستثمرو العملات المشفرة بذروة نجاحهم في تحقيق الأرباح عندما وصل سعر العملة الأشهر بتكوين إلى 64400 دولار أمريكي، ما أثر إيجاباً على أسعار بقية العملات الرقمية حول العالم. إلى أن الأسواق انهارت بعد ذلك بأسابيع قليلة ليستقر سعر بتكوين حول 20000 دولار، بانخفاض سنوي تجاوز 66%.

يُعزي خبراء العملات الرقمية انهيار أسعارها خلال العام الماضي، والذي أُطلق عليه تسمية “شتاء العملات الرقمية” إلى عدد من الأزمات المالية والجيوسياسية التي أثرت سلباً على الاقتصاد العالمي خلال الشهور الماضية، بدءاً من الحرب بين روسيا وأوكرانيا ومعدلات التضخم المتزايدة في العالم الذي لا يزال يسعى لتجاوز الخسائر التي تكبدها خلال سنوات جائحة كورونا.

Coinbase في المنطقة العربية

في وقت تحظر فيه قوانين عدد من الدول العربية تداول العملات المشفرة بشكل كامل، تذكر منصة Coinbase للتداول أسماء ستة دول عربية على موقعها الإلكتروني بصفتها دول يشارك منها المضاربون في شراء وبيع العملات الرقمية عبر المنصة، وهي البحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن وتونس وسلطة عُمان. في سبتمبر عام 2021، عززت منصة Coinbase حضورها في المنطقة العربية بعدد من الاستثمارات في أول منصة عربية للتداول “رين” التي انطلقت من البحرين بعد حصولها على ترخيص مصرف البحرين المركزي في يناير من العام ذاته. لكن التراجع الحاد في أسعار العملات المشفرة أجبر منصة رين العربية على إقرار سياسات مشابهة لتلك التي اتخذتها منصة Coinbase، أبرزها قرارٌ بتقليص عدد الموظفين، بهدف “التكيف مع ظروف السوق الصعبة لضمان القدرة على تجاوز الانكماش”.