استمرت تداعيات الزلزال الذي هزّ صناعة التشفير الأسبوع الماضي حتى اليوم الاثنين، وسط فقدان حالة الثقة في هذه الصناعة التي تصل قيمتها إلى تريليون دولار.

وانخفضت أسعار العملات الرقمية مرة أخرى مع تفاقم الأزمة التي اجتاحت السوق خلال عطلة نهاية الأسبوع.

هبطت “البتكوين” أكبر عملة مشفرة في العالم، بنحو 65% حتى الآن هذا العام، وتم تداولها عند حدود 16500 دولار يوم الاثنين، وفقًا لـ CoinDesk، فيما يعتقد المحللون أنها قد تنخفض إلى ما دون الـ10 ألاف دولار خلال الأيام المقبلة.

وفي الوقت نفسه، لم تكن ثاني أكثر العملات المشفرة قيمة في العالم “إيثريوم” أفضل حالاً بكثير، إذ أظهرت بيانات CoinDesk تداولها عند 1231.53 دولاراً اليوم الاثنين، بعد أن انخفضت بنسبة تزيد عن 20% خلال الأسبوع الماضي.

يأتي هذا الانخفاض في الوقت الذي يواصل فيه المستثمرون صراعهم مع الانهيار الداخلي المدوي لمجموعة FTX، إحدى أكبر وأقوى اللاعبين في الصناعة.

قال بعض المطلعين على الصناعة إن انهيار الشركة أشبه بلحظة “بنك ليمان”، في إشارة إلى انهيار بنك الاستثمار عام 2008 الذي تسبب في إحداث موجات من الصدمة في جميع أنحاء العالم.

ما حدث لم يدمر الثقة في صناعة العملات المشفرة فحسب، بل سيدفع المنظمين العالميين أيضاً إلى تشديد الخناق. قالت بعض أكبر الأسماء في مجال العمل إنها سترحب بالتدقيق، إذا ساعد ذلك على استعادة الثقة في الصناعة مرة أخرى.

قال تشانغبينغ زاو، الذي يدير منصة العملات المشفرة “Binance”، هناك “الكثير من المخاطر”. وأضاف: “لقد رأينا الأمور تسير بشكل جنوني في الصناعة خلال الأسبوع الماضي، لذلك نحن بحاجة إلى بعض اللوائح، كما اننا نحتاج للقيام بذلك بشكل صحيح”.

تحدث رئيس “Binance” في مؤتمر في إندونيسيا يوم الاثنين. وقال الأسبوع الماضي إن مقارنة اضطراب التشفير الحالي بالأزمة المالية العالمية عام 2008 “ربما يكون تشبيهاً دقيقاً”.

كان زاو لاعباً رئيسياً في الأحداث المحيطة بسقوط FTX، حيث توصلت “Binance” إلى صفقة إنقاذ مبدئية في وقت سابق من الأسبوع الماضي، لكن الصفقة انهارت على الفور تقريباً.

واصلت FTX مسارها الهبوطي خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد تقديم طلب الإفلاس يوم الجمعة. واسم كبير آخر من الصناعة يعترف بسوء إدارة الأموال، مما يفزع المستثمرين أكثر.

إليك كيفية تطور الأمور خلال الأيام القليلة الماضية، مما يدل على أن الأزمة قد بدأت للتو.

التحقيق الجنائي في جزر البهاما

نقلت FTX مقرها الرئيسي من هونغ كونغ إلى جزر البهاما العام الماضي، حيث أشاد بها الرئيس التنفيذي السابق سام بانكمان-فرايد قائلاً “إنها واحدة من الأماكن القليلة لإنشاء إطار عمل شامل للعملات المشفرة” في ذلك الوقت.

يوم الأحد، قالت السلطات في جزر البهاما إنها تحقق في سوء سلوك جنائي محتمل يحيط بانهيار الشركة من الداخل.

وقالت شرطة جزر البهاما في بيان “في ضوء انهيار FTX عالمياً والتصفية المؤقتة لشركة FTX Digital Markets Ltd، يعمل فريق من المحققين الماليين من فرع التحقيق في الجرائم المالية عن كثب مع هيئة الأوراق المالية في جزر البهاما للتحقيق في حدوث أي سوء سلوك إجرامي”.

ليس من الواضح أي جانب من جوانب الانهيار السريع يتم التحقق فيه.

كان بانكمان – فرايد، مؤسس المنصة البالغ من العمر 30 عاماً، أحد وجوه صناعة العملات المشفرة، حيث جمع ثروة بلغ مجموعها 25 مليار دولار ذات يوم، لكنها اختفت منذ ذلك الحين.

كان يُنظر إليه على أنه الفارس في عالم التشفير، وتدخل سابقاً لإنقاذ الشركات التي تكافح بعد انهيار عملة TerraUSD المستقرة في مايو.

أصبحت FTX، المدعومة من قبل نخبة المستثمرين مثل BlackRock وSequoia Capital، التي تعتبر واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم. وسبق الانهيار قرار إقراض أصول العملاء بمليارات الدولارات لتمويل رهانات محفوفة بالمخاطر من قبل Alameda، صندوق التحوط المشفر التابع لشركة FTX، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الخميس.

اختراق محتمل

جاء التحقيق في جزر البهاما بعد يوم من إعلان البورصة المفلسة أنها بدأت تحقيقاً خاصاً بها.

يوم السبت، قالت FTX إنها تبحث فيما إذا كانت أصول التشفير قد سُرقت ومنذ ذلك الحين نقلت جميع أصولها الرقمية إلى وضع “عدم الاتصال”. قالت شركة إدارة مخاطر العملات المشفرة Elliptic “إنه على الرغم من أن السرقة لم يتم تأكيدها، يبدو أن أصولاً مشفرة بقيمة 473 مليون دولار سُرقت من FTX”.

في تغريدة في وقت مبكر من يوم السبت، قال ريان ميلر المستشار العام لشركة FTX  إن الشركة “بدأت خطوات احترازية” ونقلت جميع أصولها الرقمية إلى ما يسمى بالتخزين البارد. وقال ميلر في تغريدة على تويتر إن العملية “تم تسريعها” مساء الجمعة “لتخفيف الضرر عند مراقبة المعاملات غير المصرح بها”.

وأشار ميلر في وقت متأخر من يوم الجمعة إلى أن FTX كانت “تحقق في تحركات غير طبيعية في محافظ العملات الرقمية المتعلقة بتوحيد أرصدة FTX عبر البورصات”. وأضاف أن الحقائق لا تزال غير واضحة وأن الشركة ستتبادل المزيد من المعلومات في أقرب وقت ممكن.

التحويلات العرضية وتحذير Binance

مع زيادة التدقيق في اللاعبين الكبار في عالم العملات المشفرة، أثار حادث كبير آخر قلق المستثمرين خلال عطلة نهاية الأسبوع. اعترفت Crypto.com ومقرها سنغافورة بإرسال أكثر من 400 مليون دولار من الإيثيريوم عن طريق الخطأ إلى الحساب الخطأ.

قال الرئيس التنفيذي للشركة، كريس مارساليك، على تويتر يوم الأحد إن تحويل 320،000 ETH تم قبل ثلاثة أسابيع إلى حساب شركة، بدلاً من أحد محافظها غير المتصلة بالإنترنت أو “الباردة”.

وعلى الرغم من استرداد الأموال، فإن المستخدمين ينسحبون من المنصة خوفًا من نفس النتيجة مثل FTX.

وكتب مارساليك على تويتر يوم الأحد: “لقد عززنا منذ ذلك الحين عملياتنا وأنظمتنا لإدارة عمليات النقل الداخلية هذه بشكل أفضل”. انخفض رمز المنصة بأكثر من 20% في الـ 24 ساعة الماضية، وفقًا لـ CoinDesk يوم الاثنين.

في مؤتمر بالي، أشار رئيس Binance  إلى أن تنظيم الصناعة لن يكون سهلًا.

وقال يوم الإثنين إن “الاستجابة الطبيعية للسلطات هي استعارة اللوائح من الأنظمة المصرفية التقليدية.. لكن بورصات العملات المشفرة تعمل بشكل مختلف تماماً عن البنوك”.

وأوضح: “من الطبيعي جدًا أن يقوم البنك بنقل أصول المستخدمين للاستثمارات ومحاولة تحقيق عوائد”. وقال إنه إذا كانت بورصة العملات المشفرة تعمل بهذه الطريقة “فمن شبه المؤكد أن تنخفض”، مضيفًا أن الصناعة بشكل جماعي لها دور تلعبه في حماية المستهلكين.

وقال: “المنظمون لهم دور.. لكن لا يمكن أن يقوموا بحماية أي لاعب سيئ”.