بعد أن اعتاد الأميركيون شراء كل ما يلزم منازلهم تقريباً منذ التسعينيات وخلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين من متاجرها، تقدمت شركة تجارة التجزئة «بيد باث آند بيوند» بطلب لإشهار إفلاسها يوم الأحد.

وكتبت الشركة في بيان نشرته أعلى الصفحة الرئيسية لموقعها الرسمي «شكراً لجميع عملائنا المخلصين، لقد اتخذنا القرار الصعب بالبدء في إنهاء عملياتنا».

ستظل فروع «بيد باث آند بيوند» الـ360 و120 متجراً «باي باي بيبي» التابعة للشركة مفتوحة في الوقت الحالي، بالإضافة للموقع الإلكتروني، إذ حصلت الشركة على قرضٍ بقيمة 240 مليون دولار للمساعدة في تمويل عملياتها أثناء الإفلاس.

وتقرر إغلاق عدد من متاجر «بيد باث آند بيوند»، على أن تبدأ تنزيلات الأسعار بها يوم الأربعاء، فيما لم يتضح بعد عدد تلك المتاجر أو مصير الآلاف من موظفيها.

هل إشهار الإفلاس يعني التوقف التام عن العمل؟

لا يعني تقديم طلب الإفلاس بالضرورة توقف الشركة عن العمل، إذ تلجأ العديد من الشركات الأميركية الكبرى للتقدم بطلبات إفلاس، كي تتخلص من ديونها أو بعض التكاليف الأخرى التي لم تعد قادرة على تحملها، ولكن حتى وإن نجت «بيد باث آند بيوند» من الإفلاس فإن مستقبلها غير مضمون.

وقالت الشركة إنها ستسعى لبيع بعض أو كل أعمالها في حال تمكنت من العثور على مشترٍ، حينها ستتوقف عن إغلاق المتاجر، ولكن إذا لم تعثر على مشترٍ فمن المحتمل أن تتم تصفية الشركة بالكامل وإيقاف متاجرها.

وهناك احتمالية أن تتمكن الشركة من الخروج من أزمتها إن استمرت كمتجر تجزئة إلكتروني عبر الإنترنت فقط، وفقاً لنيل سوندرز المحلل في جلوبال داتا ريتيل، بينما استبعد أن تظل الشركة بقوتها نفسها بعد الأزمة الحالية.

أزمة متاجر التجزئة المتخصصة الضخمة

كانت «بيد باث آند بويند» ملكة على عرش سلاسل التجزئة المهيمنة على فئة واحدة من السلع مثل «تويز آر أص»، و«سيركويت سيتي» و«سبورتس أوثوريتي»، وتقدمت هذه الشركات أيضاً في النهاية بطلب الإفلاس إذ ابتعد المتسوقون عن المتاجر المتخصصة الضخمة لصالح خيارات أسهل عبر الإنترنت مثل متجر «أمازون».

الشركة، التي تتخذ من نيوجيرسي مقراً لها، كانت بطيئة في الاستجابة لتغيرات التسوق وتكافح لإغراء عملائها الذين اتجهوا إلى «أمازون» و«تارجت» وسلاسل أخرى.

في طلب إفلاسها، قالت «بيد باث آند بيوند» إن لديها 5.2 مليار دولار من الديون، وأصولاً بقيمة 4,4 مليار دولار فقط، كما حصلت على تمويل بقيمة 240 مليون دولار يوم الأحد للبقاء لفترة كافية لإغلاق متاجرها وإنهاء عملياتها.

كما شجعت الشركة المتسوقين على البحث عن سلعها المخفضة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وأعلنت أنه يمكن إرجاع السلع التي تم شراؤها قبل يوم الأربعاء حتى 24 مايو أيار، ولكن جميع المبيعات بعد يوم الأربعاء ستكون نهائية، وسيتوقف المتجر عن قبول بطاقات وقسائم الهدايا في 8 مايو أيار.

كتب ناثانيال مايرسون (CNN)