كشفت بيانات مكتب الإحصاءات البريطاني ارتفاع مبيعات التجزئة في البلاد خلال الربع الأول بنحو 1.9 في المئة على أساس ربع سنوي بالرغم من انخفاض حجم المبيعات خلال فترة عيد الميلاد.

ولفتت البيانات إلى ارتفاع أحجام مبيعات متاجر وقود السيارات والمتاجر غير الغذائية بنسبة 3.2 في المئة و0.5 في المئة على الترتيب، ما قابله انخفاض في مبيعات متاجر المواد الغذائية ومبيعات تجار التجزئة خارج المتاجر بنسبة 0.7 في المئة و1.5 في المئة على الترتيب.

وكانت التوقعات تشير إلى تسطح مبيعات التجزئة في بريطانيا (0.0 في المئة) خلال شهر مارس آذار الماضي، عقب زيادة قدرها 0.1 في المئة خلال شهر فبراير شباط الماضي.

مبيعات التجزئة في مارس

ارتفعت مبيعات التجزئة خلال شهر مارس آذار الماضي بنحو 0.8 في المئة على أساس سنوي لكنها ظلت أقل بنحو 1.2 في المئة من مستويات الجائحة في عام 2020.

ونمت مبيعات المتاجر غير الغذائية (إجمالي المتاجر الكبرى والملابس والمنزلية وغيرها من المتاجر غير الغذائية) بنسبة 0.5 في المئة خلال مارس آذار، مع زيادة الإقبال الذي أبلغ عنه بعض تجار التجزئة.

وشوهدت ارتفاعات في متاجر السلع المستعملة (التي تشمل التحف ودور المزادات) ومتاجر الأجهزة والأثاث ومحلات الملابس بينما انخفضت أحجام مبيعات المتاجر الكبرى ومتاجر المواد الغذائية وتجارة التجزئة خارج المتاجر على مدار الشهر الماضي إذ أشار تجار التجزئة إلى أن زيادة الأسعار تؤثر على عادات الإنفاق الاستهلاكي.

مبيعات قطاع التجزئة عبر الإنترنت

ارتفعت المبالغ التي أٌنفقت عبر الإنترنت والمعروفة باسم قيم الإنفاق عبر الإنترنت بنحو 0.1 في المئة خلال شهر مارس آذار 2024 وبنسبة 1.7 في المئة على أساس سنوي ما دفع إلى ارتفاع نسبة المبيعات عبر الإنترنت والمعروفة أيضاً باسم التجارة الإلكترونية من 25.8 في المئة خلال شهر فبراير شباط إلى 25.9 خلال شهر مارس آذار الماضي.

ويعد كلٌ من قطاع الملابس والأحذية الأكثر مبيعاً عبر الإنترنت إذ استحوذ على نحو 3.4 في المئة من المبيعات خلال الشهر الماضي تليها مبيعات المتاجر الغذائية بارتفاع قدره 1.1 في المئة.