أعلنت شركة جيه دي سبورتس البريطانية لتجارة الملابس الرياضية يوم الثلاثاء اعتزامها الاستحواذ على شركة هيبيت الأميركية للملابس والأدوات الرياضية مقابل 1.08 مليار دولار في الوقت الذي تتطلع فيه أكبر شركة لبيع الملابس الرياضية بالتجزئة في بريطانيا إلى التوسع في جنوب شرق أميركا.

وذكرت وكالة رويترز أن الصفقة تتزامن مع وقت تتعرض فيه أسهم تجار التجزئة للملابس الرياضية لضغوط على مستوى العالم بعد توقعات ضعيفة لإيرادات العام الجاري من صانعي الملابس الرياضية منهم نايكي و بوما.

وكانت شركة فوت لوكر الأميركية المنافسة لشركة جيه دي سبورتس قد حذرت من تضاؤل أرباحها هي الأخرى لعام 2024 على الرغم من أن أديداس رفعت الأسبوع الماضي توقعاتها لعام 2024 بسبب الطلب القوي على أحذية الملابس الرياضية الألمانية العملاقة.

وبموجب الصفقة تدفع جيه دي سبورتس 87.50 دولار لكل سهم من أسهم هيبيت ما يمثل زيادة بنحو 20 في المئة على سعر الإغلاق الأخير للشركة الأميركية، بينما ارتفعت أسهم شركة هيبيت بنحو 19 في المئة خلال تعاملات الظهيرة بالبورصة الأميركية.

وأوضح المحلل المالي دومينيك بلات استحواذ جيه دي على هيبيت، التي لديها نحو 1169 متجراً في 36 ولاية أميركية، سيوسع نطاقها في البلاد من «الساحل الغربي إلى الساحل الشرقي».

وأشارت جيه دي سبورتس إلى أن المجموعة الموسعة ستبلغ إيراداتها مجتمعة نحو 4.7 مليار جنيه إسترليني في أميركا الشمالية مبينة أن مساهمة المنطقة في إجمالي المبيعات ستزيد إلى نحو 40 في المئة ارتفاعاً من النسبة الحالية والبالغة نحو 32 في المئة.

ومن المتوقع أن تسهم الصفقة في توفير نفقات الشركة البريطانية بنحو 25 مليون جنيه استرليني، كما أنها من المتوقع أن تسهم في زيادة إيراداتها وأرباحها.