جاءت نتائج الربع الأخير والنتائج النهائية لعام 2022 لشركة فورد دون التوقعات، لكن الشركة تتطلع لتغيير محوري العام الجاري، معتمدة على ثلاثة قطاعات رئيسية.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الأخير 44 مليار دولار بصافي أرباح 1.3 مليار دولار، ووصلت إيراداتها خلال العام الماضي إلى 158.1 مليار دولار، بصافي خسائر بلغ مليارَي دولار، عللتها الشركة «بمشاكل تنفيذية».

ارتفعت إيرادات فورد للربع الأخير من العام بمقدار 4.6 مليار دولار مقارنة بإيراداتها خلال الربع الثالث من العام نفسه، كما جاءت مرتفعة عن الربع الأخير من العام الذي سبقه بمقدار 6.3 مليار دولار.

كما ارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي بمقدار 21.8 مليار دولار عن العام الذي سبقه، حين بلغت إيراداتها 136.3 مليار دولار، وعلى الرغم من ذلك جاءت النتائج الأخيرة محبطة لتوقعات الشركة بسبب مشاكل تنفيذية وتوريدية.

وعلق جيم فارلي، رئيس الشركة، على النتائج بقوله «كان من المفترض أن يكون أداؤنا أفضل خلال العام الماضي»، وأضاف أنه كان من الممكن تفادي هذه الخسارة، كما عبر عن تفاؤله بنتائج الشركة للعام الجاري «أنا متحمس بشأن عام 2023 المحوري بالنسبة لنا» مشيراً إلى خطة فورد+ الجديدة «لدينا فريق قوي ينفذها، وتشكيلة منتجات رائعة».

ببداية العام الجاري أصبحت الشركة تضم ثلاثة أقسام منفصلة -فورد بلو، وفورد موديل إي، وفورد برو– بدلاً من كونها شركة سيارات واحدة بتفاصيل إقليمية، وهو ما يعد نقلة نوعية بالنسبة للشركة، ومن المتوقع أن تشرح الشركة الهيكلة الجديدة بشكل تفصيلي للمستثمرين في 23 مارس آذار المقبل.