كشف صندوق استثمارات البنية الأساسية العماني «ركيزة» يوم الثلاثاء، عن إغلاق أول اكتتاب خاص به بقيمة تجاوزت مليار دولار، وفقاً لـ«رويترز».

كما حصل صندوق «ركيزة» الذي يدار بالشراكة بين الشركة العُمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية وشركة «إكويتيكس» على التزام رأسمالي بقيمة مليار و125 مليون ريال سعودي وهو ما يعادل 115 مليون ريال عُماني من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

ويعد صندوق «ركيزة» صندوقاً للأسهم الخاصة، ومستثمراً في مشاريع البنية الأساسية، إذ يستهدف الاستثمار في سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، خاصةً في قطاعات الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه والبنية الأساسية للخدمات الاجتماعية والاتصالات والنقل والخدمات اللوجستية.

وقال منير المنيري، الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية، إن «هذه الشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي تأتي في إطار تشارك رؤى سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية في ما يتعلق بدعم تخصيص المرافق والبنى الأساسية، وتشكل عاملاً أساسيّاً لنجاح استراتيجية الاستثمار في أنشطة (ركيزة) المتعلقة بتعزيز نمو سوق رأس المال وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والخصخصة».

من جانبه، أوضح هيو كروسلي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسّس لشركة «إكويتيكس» أن هذه الشراكة مع أبرز المؤسسات الاستثمارية تسهم في تحقيق التزامات الصندوق لتطوير مشاريع البنية الأساسية، وتعد إضافةً وتطوراً كبيراً في تاريخ الصندوق، متطلعاً إلى مزيد من النمو في المنطقة.

وقال الصندوق في بيان إنه استثمر بالفعل 25 في المئة من رأس المال في ثلاثة مشاريع في السلطنة، حيث يركز الصندوق على الاستثمار في سلطنة عمان والسعودية.